medamin

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

المرجو التشرف بالدخول اذا كنت عضو(ة) معنا او التسجيل اذا لم تكن عضو(ة) وتود
الانضمام الى اسرة المنتدى تسجيلكم شرف لنا
ادارة المنتدى
 مرحبا بكم معنا

اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم اللهم بارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد

جديد الانمي

انمي الاكشن و القوى الخارقة الرهيب Tokyo ESP مترجمشاطرالمزيد!

الموسم الثاني من مسلسل الرعب والاكشن الرهيب غول طوكيو

جميع حلقات أنمي الأكشن والرعب الرهيب Terra Formars

الموسم الاول من مسلسل الرعب والاكشن الرهيب غول طوكيو

جميع حلقات انمى المملكة KingDom الموسم الاول و الموسم الثانى كاملا

جميع حلقات HunterXHunter 2011 HD من 1-148 على مركز الخليج

جميع حلقات اسطورة الكوميديا GTO حصريا على مدامين

حلقات ون بيس 1 - 730 بجودة عالية على مركز الخليج

اخبار الرياضة

رواق الصور

النحل الاخضر...هل هو حقيقه ام خيال ؟؟؟؟ روائــــــع الصــــور من National Geographic لسنة 2012 جزيرة الدمى المسكونة أغرب جزيرة على وجه الأرض ..؟؟ بالصور.. على غرار طرزان..فيتنامى وابنه يفران من الحرب ويعيشان بالغابة40عاما

المواضيع المميزة

الحرب العالمية الأولى ، القصة كاملة فوائد الصمت‏ حكم التفجيرات في الشريعة الإسلامية آخر وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم"

المواضيع الأخيرة

»  حقائق عن محاربي الفايكينج
الجمعة سبتمبر 22, 2017 11:33 am من طرف Admin

»  أبو الكيمياء: أبو موسى جابر بن حيان
الجمعة سبتمبر 22, 2017 11:30 am من طرف Admin

» If Every Thing is Already Written, Then Why Test Us?
الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:11 am من طرف Admin

» سورة مريم - اسلوب جديد - عمر هشام العربي
الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:10 am من طرف Admin

» When No One Will Remember The Word "Allah" (NEW SIGNS)
الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:08 am من طرف Admin

» Example Of Allah's Mercy | Powerful Hadith
الخميس سبتمبر 21, 2017 11:52 pm من طرف koyla

»  نكتة تركية روعــــــــــــــــــــــــــــة
الخميس سبتمبر 21, 2017 11:48 pm من طرف koyla

»  لفز ....متوسط
الخميس سبتمبر 21, 2017 11:46 pm من طرف koyla

»  فضل النوافل
الجمعة يونيو 16, 2017 6:31 pm من طرف Admin

»  وماذا بعد رمضان
الجمعة يونيو 16, 2017 6:27 pm من طرف Admin

»  أعمال العشر الأواخر من رمضان
الجمعة يونيو 16, 2017 6:25 pm من طرف Admin

» Ramadan ᴴᴰ - Powerful Reminder
الخميس مايو 25, 2017 8:10 pm من طرف Admin

» Social Media & The Evil Eye
الثلاثاء مايو 09, 2017 8:47 pm من طرف Admin

» قادة عسكريون غيّــــروا التاريخ
الإثنين مايو 01, 2017 9:10 pm من طرف Admin

» ---- السكيثيين----
الإثنين مايو 01, 2017 9:07 pm من طرف Admin

حكمة اليوم

سحابة الكلمات الدلالية


خوارزم .. تاريخ وحضارة

شاطر
avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1343
العمر : 28
نقاط التميز : 2533
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

خوارزم .. تاريخ وحضارة

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 31, 2015 2:58 pm

خوارزم .. تاريخ وحضارة



خوارزم منطقة في آسيا الوسطى، تقع عند المجرى الأدنى لنهر جيحون. تحدها من الشرق صحراء "قزيل كوم"، التي تفصلها عن "ما وراء النهر". وتفصلها من الغرب صحراء قراقوم عن خراسان. وتتلاقى في جنوبها الصحراوان حيث ينفذ نهر جيحون. وتقف حدودها الشمالية عند شواطئ بحر خوارزم (آرال). وتقع اليوم في غرب أوزبكستان.

أهم مدن خوارزم

وتعد مدينتا "كاث" التي تقع على الجانب الشرقي (التركي) من نهر جيحون، والجرجانية التي تقع على الجانب الغربي (الفارسي) من النهر، من أهم مدن خوارزم ذات الحضارة.

فمدينة الجرجانية أو "كركانج أو أركنج أو أوركنج"، سماها العرب الجرجانية، وكانت تعد درة إقليم خوارزم الثانية، وكانت تعرف بوجه عام بمدينة خوارزم. وقد زار ياقوت الحموي (الرحالة والأديب العربي) الجرجانية في 616 هـ/ 1219م، أو "أوركاكانج" على ما سماها به قبيل الغزو المغولي للمدينة، وقال الحموي عنها: "لا أعلم أني رأيت أعظم منها مدينة ولا أكثر أموالاً، وأحسن أحوالاً". ومنذ القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي، أصبحت خوارزم "كركانج" من أعظم مراكز الحضارة الإسلامية في آسيا الوسطى.

خوارزم .. تاريخ منذ القدم

تلقت خوارزم وما وراء النهر تأثيراً حضارياً في العصر الحجري القديم، من بلاد البحر المتوسط عبر إيران. وقد اكتشفت في المنطقة بقايا حضارة يرجع تاريخها إلى ما بين 5000-4000ق.م. ومنذ منتصف الألف الثانية ق.م يظهر في المنطقة أثر اللغات الهندية الأوربية. وكان أقدم ما عرف من عناصر السكان العناصر الفارسية التي دعاها بارتولد بـ "العناصر الإيرانية الأولى" Preo Iranians. التي كان من أبرزها شعب "الساكا" Caka الذي يعزى إليه إقامة أول تنظيم حكومي.

وخضعت خوارزم بين القرنين السادس والرابع ق.م، لحكم الإمبراطورية الأخمينية الفارسية. وكانت تقوم فيها مملكة مستقلة في عصر الإسكندر المقدوني أطلق عليها اليونانيون تسمية تشوراسمي Chorasmia. والغالب أن هذه التسمية هي أصل تسمية خوارزم التي شاعت فيما بعد إبان الفتح العربي الإسلامي لهذه البلاد.

دخول الإسلام في خوارزم

ولا ينجلي الغموض الذي دخل به تاريخ خوارزم بعد ذلك إلا عند وصول جيوش الفتح العربي الإسلامي إليها (93هـ/712م) في العصر الأموي.

فقد وصل الإسلام إلى خوارزم منذ القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي فقد فتحها قتيبة بن مسلم الباهلي سنة 88هـ/ 706م من ضمن ما فتحه من أقاليم ما وراء النهر مثل: بيكند وبخارى وسمرقند ونسف والشاش وفرغانة والصغد وأسروشنة. وطفق قتيبة بن مسلم الباهلي فاتح خوارزم يرسل إليها الولاة العرب من مركز عمله في مرو في خراسان. وظلت خوارزم تحت إشراف ولاة خراسان الذين كان يعينهم والي العراق ما تبقى من العصر الأموي. وانصرف اهتمام الولاة إلى توطيد السيادة العربية وجباية الضرائب.

خوارزم في العصر العباسي

وظلت خوارزم تحكم من قبل الولاة الذين كان معظمهم من العرب في مطلع العصر العباسي. ثم خضعت خوارزم لحكم الطاهريين مدة نصف القرن ودخل الخوارزميون جنداً في جيوشها. ولما أفل نجم الطاهريين لم يتمكن الصفاريون الذين خلفوهم في السيطرة على خراسان من مد سلطتهم إلى خوارزم وما وراء النهر. ولما ورث السامانيون حكم ما وراء النهر شهدت خوارزم عهد ازدهار في ظلهم. ظهرت آثاره في الزراعة والصناعة والتجارة . كما كانت أرض خوارزم منطلق جيوش السامانيين للتوغل في بلاد الترك، لمد سلطة الدولة إليها ونشر الإسلام بين سكانها.

السلالات الحاكمة في خوارزم

ومع تطور تاريخ هذه المنطقة مع حركة التاريخ الإسلامي، بدأت بعض المدن الصغيرة في الإقليم تتطور إلى مدن ذات هيكل إسلامي. وتعاقب على حكم خوارزم ملوك كثيرون، منهم حكام إمارة كاث وحملوا لقب "خوارزمشاه"، وكان لهم في كاث قصر يقوم إلى جواره مسجد. ومنهم حكام إمارة "كركانج" المأمون بن محمد والي وأولاده، منذ سنة 386هـ/997م/ 389هـ/999م.

كما نجح محمود بن سبكتكين الغزنوي في بسط نفوذه إليها، وعين محمود حاجبه التركي "التونتاش" شاهاً جديداً على خوارزم. أقام التونتاش في الجرجانية تابعاً لمحمود الغزنوي. وانضم مع قواته إلى قوات محمود (416هـ/1025م) عندما قدم إلى ما وراء النهر لقتال الإيلكخانية. ولم يبخل بنصح مسعود ابن محمود الغزنوي، بأن يسير على سياسة أبيه مع هؤلاء. ولكنه قضى إثر إصابته بجراح عند غـارتـه على بخارى لانتزاعـها من الإيلكخانية (423هـ/1032م)، لحساب مسعود. وكان قد نجح في صد غارات القبائل الرحل المجاورة لخوارزم. وعمل في الوقت نفسه على إغراء جماعات من هذه القبائل على الخدمة في جيوشه.

الدولة الخوارزمية .. شاهات خوارزم .. الخوارزمشاهات

ولما حل السلاجقة محل الغزنويين في حكم خراسان سنة433هـ/1040م، وجهوا قوة طردت حاكم مدينة جند من خوارزم (436هـ/1043م). وحكمها باسم السلاطين السلاجقة، حكام حملوا لقب خوارزمشاه أيضاً. وكان يضطلع فيها بوظيفة "الشِحْنه" (قـائـد الشرطة) عام 490هـ/1097م أحد أتباعهم ويدعى "أنوشتكين"، وهو في الأصل عبد تركي كان يتولى فيما سبق مهمة الساقي (الطشتدار) في البلاط السـلجـوقـي. ولمس السلطان بركيارق (487-498هـ/1094-1104م) من محمد بن أنوشتكين الذي كان يتدرب على أصول الإدارة في البلاط في مرو، علائم النجابة والإخلاص فأرسله إلى حكم خوارزم بلقب خوارزم شــاه (491هـ/1098م)، وكان ذلك مبدأ حكم الخوارزميين في تلك البلاد.

وقد حكمت الدولة الخوارزمية خوارزم مدة أطول مما سبقها، وتعاقب على الحكم فيها ستة حكام كان من أشهرهم، تكش علاء الدين (589-596هـ/1193-1199م) الذي زاد من أملاك دولة شاهات خوارزم، وسار شوطاً في مضمار عظمة الدولة تاركاً بقية الشوط لابنه علاء الدين محمد حتى إذا هلك هذا طريداً ملاحقاً من المغول، آلَ الحكم إلى ابنه جلال الدين منكبرتي (618-628هـ/1221-1239م) الذي مات في أوضاع مجهولة عندما فرَّ إلى جبال كردستان بعد أن داهمه المغول عند آمد في أعالي نهر دجلة وقتلوا كثيراً من قواته، وبموته انتهت دولة شاهات خوارزم.

خوارزم تحت حكم المغول

اكتسحت جيوش المغول خوارزم وهدمت العاصمة الجرجانية (618هـ/1221م). ولما قسم جنكيرخان أملاكه بين أولاده. كانت خوارزم من حصة جوجي الابن الأكبر. مؤسس دولة مغول القبيلة الذهبية. وبما أن الحدود بين أملاك أبناء جنكنرخان لم تكن واضحة تماماً. فقد كانت خوارزم التي تقع بين أراضي دولتي القبيلة الذهبية ومغول جغتاي مجال تنافس للسيطرة عليها بينهما، ولكنها غالباً كانت تحت حكم خانات القبيلة الذهبية. وقد أعيد بناء الجرجانية، وصارت تدعى أوركنج Urgench.

زارها ابن بطوطة سنة735هـ/1333م، ووصفها بأنها من كبريات مدن الترك وأجملها وأفخمها. ولعلها كانت أهم مدينة على الطريق التجاري - طريق الحرير - بين شرقي آسيا وشرقي أوربة. وقد وصلت إلى الحكم فيها منذ (762هـ/1360م) أسرة آل صدفي، التي تعود في أصولها إلى قبيلة كونغرات Congrat المغولية المتتركة. وكانت تمثلت الحضارة الإسلامية بدرجة أكبر مما كانت عليه حال تيمورلنك، الذي ظهرت مطامعه في ذلك الوقت في خوارزم لضرورتها لاستقرار حكمه في ما وراء النهر.



ومن أجل الانطلاق لحروبه في إيران تذرع تيمور لنك للإغارة على خوارزم بحجة أنها تعود لحصة جغتاي ابن جنكيزخان عند تقسيم أملاك امبراطورية المغول. ونجح بالاستيلاء عليها بعد أربع حملات متتالية بين 773و780هـ/1372و1378م. كان يعمل فيها على مد نفوذه إليها بالتدريج.

وخضعت خوارزم لأبناء وحفدة تيمورلنك إلى أن انتزعها منهم الخان الأوزبكي شيبان (905-916هـ/1500-1510م) الذي قتله إسماعيل الصفوي في معركة مرو عند غارة شيبان على خراسان. وأرسل الصفوي ولاته لحكم خوارزم، ولكن أحد أفراد أسرة صوفي لم يلبث أن طردهم منها، لتلحق بخانية بخارى الأوزبكية التي تكونت حديثاً.

ولما كان أغلب سكان خوارزم قد أضحوا يختلفون عن الأوزبك، فقد أدى ذلك إلى انفصالها عن الخانية الأوزبكية بعد مدة وجيزة. وبرزت مدينة "خيْوَه" مدينة رئيسية في خوارزم (جنوب الجرجانية على الضفة اليسرى لنهر جيحون).

وقد ساعد على تركز السلطة في خيوه تضاؤل شأن أوركنج بسبب تحول فرع جيحون الذي يرويها عنها. واختفى منذ ذلك الوقت اسم خوارزم ليحل محله اسم خيوه التي صارت عاصمة خانية تحمل اسمها منذ عام 921هـ/1515م. وكانت تلحق بين وقت وآخر بخانية بخارى في أثناء القرن السادس عشـر.

خوارزم في التاريخ الحديث

في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين، ساءت أحوال الخانية (خوارزم) وانتشرت فيها السرقة والجهل. وغزاها نادر شاه من إيران 1153هـ/1740م رداً على غاراتها على خراسان. تحسنت أحوال خانية خيوه (خوازرم) عند وصول سلالة جديدة إلى الحكم فيها(1177هـ/1763م) دعت نفسها سلالة كونغرات، وعمدت الحكومة الجديدة إلى انتهاج سياسة إصلاحية في المجالين السياسي والاقتصادي.

وعملت على التوسع على حساب جيرانها، وبلغت الخانية أقصى اتساع لها في عهد الخان عبد الله قُلي (1241-1258هـ/1825-1842م) ؛ إذ امتدت سلطته من مصب نهر سيحون شمالاً إلى نهر المرغاب في خراسان جنوباً. إلا أن الحروب التي نشبت بينها وبين جيرانها أضعفت الجميع أمام التوسع الاستعماري الروسي. وعلى الرغم من أن خانية خيوه صدت هجومين روسيين في 1717م و1839م إلا أن الروس تمكنوا من إقامة قلاع عند مصب سيحون للمراقبة، وعملوا على مد نفوذهم بالتدريج على خوارزم، وإلحاق أجزاء منها بالسلطة الروسية. وانتهى الأمر إلى احتلال خيوه، التي صـارت محمية روسـية منذ 1873م.

وألغي نظـام الخانية عـام 1919م، وقامت في البلاد جمهورية دعيت بجمهورية خوارزم. وتحولت الجمهورية إلى جمهورية شعبية في العام التالي على يد البلاشفة، ثم ألحقت عام 1924م بأراضي الاتحاد السوڤييتي. وقسمت أراضيها بين جمهوريتي أوزبكستان وتركمانستان، وجمهورية قراقلبق ذات الحكم الذاتي.

أهم آثار خوارزم ومعالمها

- مئذنة كونلغ تيمور: وهي أعلى مئذنة في منطقة وسط آسيا، وتمثل أقدم الآثار التي تعود إلى أيام المغول.

- جامع خيوة الرئيس: ويرجع تاريخ تأسيس هذا الجامع إلى آخر القرن الثامن عشر الميلادي.

- مدرسة إسلام خوجة: ويعود تاريخها إلى ما بين سنتي (1908م) و(1910م)، وتشتهر المدرسة بمئذنتها ذات الزخرفة الدقيقة.

أهم أعلام خوارزم

والذين ينسبون إليها من الأعلام والعلماء لا يحصون، منهم: داود بن رشيد أبو الفضل الخوارزمي، روى عنه مسلم بن الحجاج وأبو زرعة والبخاري. ومنهم أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي مؤسس علم الجبر.

قالوا عن خوارزم

قال عنها ياقوت الحموي: "وما ظننت أن في الدنيا بقعة سعتها سعة خوارزم وأكثر من أهلها مع أنهم قد مرنوا على ضيق العيش والقناعة بالشيء اليسير، وأكثر ضياع خوارزم مدن ذات أسواق وخيرات ودكاكين، وفي النادر أن يكون قرية لا سوق فيها مع أمن شامل وطمأنينة تامة".

وعندما زارها ابن بطوطة قال عنها: "هي من أكبر مدن الأتراك وأعظمها وأجملها وأضخمها، لها أسواق مليحة، وشوارع فسيحة، والعمارة الكثيرة، والمحاسن الأثيرة، وهي ترتج بسكانها لكثرتهم وتموج بهم موج البحر.. ولم أر في بلاد الدنيا أحسن أخلاقًا من أهل خوارزم، ولا أكرم نفوسًا، ولا أحب في الغرباء، ينتشر في أنحائها الزوايا والمساجد والمدارس والمدرسون الذين يعملون فيها، وكذلك المؤذنون والوعاظ والمذكرون، وكذلك الفقهاء والقضاة الذين يحكمون في القضايا الشرعية، وما كان من سواها حكم فيها الأمراء، وأحكامهم مضبوطة عادلة؛ لأنهم لا يتهمون بميل، ولا يقبلون رشوة".

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 2:11 pm