medamin

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

المرجو التشرف بالدخول اذا كنت عضو(ة) معنا او التسجيل اذا لم تكن عضو(ة) وتود
الانضمام الى اسرة المنتدى تسجيلكم شرف لنا
ادارة المنتدى
 مرحبا بكم معنا

اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم اللهم بارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد

جديد الانمي

انمي الاكشن و القوى الخارقة الرهيب Tokyo ESP مترجمشاطرالمزيد!

الموسم الثاني من مسلسل الرعب والاكشن الرهيب غول طوكيو

جميع حلقات أنمي الأكشن والرعب الرهيب Terra Formars

الموسم الاول من مسلسل الرعب والاكشن الرهيب غول طوكيو

جميع حلقات انمى المملكة KingDom الموسم الاول و الموسم الثانى كاملا

جميع حلقات HunterXHunter 2011 HD من 1-148 على مركز الخليج

جميع حلقات اسطورة الكوميديا GTO حصريا على مدامين

حلقات ون بيس 1 - 730 بجودة عالية على مركز الخليج

اخبار الرياضة

رواق الصور

النحل الاخضر...هل هو حقيقه ام خيال ؟؟؟؟ روائــــــع الصــــور من National Geographic لسنة 2012 جزيرة الدمى المسكونة أغرب جزيرة على وجه الأرض ..؟؟ بالصور.. على غرار طرزان..فيتنامى وابنه يفران من الحرب ويعيشان بالغابة40عاما

المواضيع المميزة

الحرب العالمية الأولى ، القصة كاملة فوائد الصمت‏ حكم التفجيرات في الشريعة الإسلامية آخر وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم"

المواضيع الأخيرة

»  أين تقع شبه الجزيرة العربية ولماذا سميت بهذا الاسم
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:51 pm من طرف Admin

»  حقائق عن محاربي الفايكينج
الجمعة سبتمبر 22, 2017 11:33 am من طرف Admin

»  أبو الكيمياء: أبو موسى جابر بن حيان
الجمعة سبتمبر 22, 2017 11:30 am من طرف Admin

» If Every Thing is Already Written, Then Why Test Us?
الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:11 am من طرف Admin

» سورة مريم - اسلوب جديد - عمر هشام العربي
الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:10 am من طرف Admin

» When No One Will Remember The Word "Allah" (NEW SIGNS)
الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:08 am من طرف Admin

» Example Of Allah's Mercy | Powerful Hadith
الخميس سبتمبر 21, 2017 11:52 pm من طرف koyla

»  نكتة تركية روعــــــــــــــــــــــــــــة
الخميس سبتمبر 21, 2017 11:48 pm من طرف koyla

»  لفز ....متوسط
الخميس سبتمبر 21, 2017 11:46 pm من طرف koyla

»  فضل النوافل
الجمعة يونيو 16, 2017 6:31 pm من طرف Admin

»  وماذا بعد رمضان
الجمعة يونيو 16, 2017 6:27 pm من طرف Admin

»  أعمال العشر الأواخر من رمضان
الجمعة يونيو 16, 2017 6:25 pm من طرف Admin

» Ramadan ᴴᴰ - Powerful Reminder
الخميس مايو 25, 2017 8:10 pm من طرف Admin

» Social Media & The Evil Eye
الثلاثاء مايو 09, 2017 8:47 pm من طرف Admin

» قادة عسكريون غيّــــروا التاريخ
الإثنين مايو 01, 2017 9:10 pm من طرف Admin

حكمة اليوم

سحابة الكلمات الدلالية


شعب الفايكينج

شاطر
avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1344
العمر : 28
نقاط التميز : 2536
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

شعب الفايكينج

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يوليو 31, 2015 3:12 pm

شعب الفايكينج .
[size=32]҉ 
[/size]





الفايكينج هم شعب شرش غير متحضر وبسبب المناخ البارد في بلادهم وجدب الأرض كانت الزراعة وتربية المواشي عملية صعبة وعسيرة، ولذا فقد اتجهوا إلى البحر طلباً للرزق وأسباب العيش. ولم يطل الوقت بالفايكينج حتى أصبحوا ملاحين ذوي براعة فائقة فهجروا أرضهم بكاملها وانتشروا في مختلف الانحاء حتى شواطئ اوروبا الشرقية.
في تلك الآونة من القرن الثامن الميلادي، أصبح الفايكينج مبعث الرعب على امتداد تلك الشواطئ إذ كانوا ينهبون ويسلبون المدن التي يهبطون فيها على البر ويشرعون في القتل وجمع الغنائم ثم يعاودون الكرة في بلد آخر.
من صفاتهم بـأنهم كانوا طوال القامة ذوي شعور شقراء وكانوا يتميزون بشواربهم الطويلة.


[size=32]҉ 

كلمة فايكينج تأتي من الكلمة النرويجية القديمة "فايكينجر" والتي تعني "شخص قادم من المضايق"، ومن كلمة "فيك" وتعني خليج أو مضيق. 
والفايكينج مصطلح يُطلق في الغالب على ملاحي السفن والتجار والمحاربين الذين نشئوا في المناطق الإسكندنافية والذين هاجموا السواحل البريطانية والفرنسية وأجزاء أخرى من أوروبا وتسمى الفترة بين 793م-1066م بحقبة الفايكينج، كما يستخدم هذا المصطلح بصورة أقل للإشارة إلى سكان المناطق الإسكندنافية عموما ً. وتشمل الدول الإسكندنافية كلا من السويد و الدنمارك و النرويج و إيسلندا. يُعرفالفايكينج أيضاً بتسميات أخرى مثل "النورديين" أو "النورمانديين" (أي الشماليين)، وإلى هذا يُنسب تسمية منطقة النورماندي الفرنسية التي أعطاها الملك شارل الثالث عام ٩١١م لأحد زعماء الفايكينج المسمى رولو. ومن هذه المنطقة انطلق الغزو النورماندي للجزر البريطانية عام 1066م بقيادة الدوق النورماندي وِلْيَم 
(الملك وليم الأول لاحقاً).
[size=32]҉[/size]
[/size]





كان أسلاف الفايكينج من الشعوب الجرمانية التي سكنت ذات مرة في شمال غرب أوروبا و هي تحركت ابتداءً من العام 200 ق. م في اتجاه ما يعرف اليوم بالدنمارك و النروج و السويد . حيث طورت كل مجموعة حياتها الخاصة بينما تقاسمت المجموعات الثلاث الثقافة العامة عينها . تكلم الفايكينج لغة جرمانية تتكون من لهجتين رئيسيتين كان الجميع يفهمونها و استعملوا أبجدية قوامها حروف تسمى "رونيّة " يتألف الواحد منها غالباً من خطوط مستقيمة مرتبة بمفردها أو مركبة من اثنين أو أكثر و هم عاشوا في تجمعات أو قرى صغيرة يحكم كلاً منها ملك أو رئيس . 
و كان الشعب ينقسم إلى ثلاث طبقات اجتماعية : النبلاء ، الأحرار ، العبيد .
و ضم النبلاء : الملوك و الرؤساء و سواهم من كبار الأثرياء أو المنحدرين من أسلاف ذوي نسب رفيع . و ضم الأحرار : المزارعين و التجار و غيرهم ممن أدوا خدمة للحاكم أو عملوا لحسابهم أما العبيد فكان الكثير منهم اسكندنافيين استعبد أسلافهم أو أوروبيين سقطوا في الأسر. و تألف لكل تجمع مجلس حاكم من نبلاء و أحرار يسن القوانين و يقرر ما إذا كان التجمع سيمضي إلى الحرب أو يلتئم لمحاكمة المجرمين . و كانت قراراته تعتبر أهم من أحكام الملك و الرئيس .
[size=32]҉ 


تحدث الفايكينج باللغة النوردية، وهي لغة جرمانية قديمة خاصة بالبلدان الإسكندنافية. وفي الواقع لم تندثر اللغة النوردية القديمة تماماً، إذ تفرعت منها اللغة الايسلندية، وهي الآن اللغة الرسمية في ايسلندا التي غزاها الفايكينج بين 850-875م، وأسسوا فيها عام 930ممجلساً عمومياً يُسمى "أولْثِنج" الذي يُعد أول هيئة برلمانية في العالم. لم يكن الفايكينج يعرفون الكتابة بمعناها المألوف، لكنهم دونوا ما يريدون على منقوشات حجرية تدعى الرونات (جمع رونة) التي هي أساس الأبجدية الجرمانية القديمة جذبت الرونات اهتمام الباحثين في الماضي لحل ألغازها، مما أسفر عن إضاءات جديدة فيما يتعلق بالأبجدية الرونية واستخداماتها. 
وكانت السنوات الخمسون الأخيرة من التنقيبات الأثرية - ولاسيما ما تم اكتشافه في بيرغن عام 1956م - مثمرة جداً، حيث بينت لعلماءالرونات مدى أهمية النقوش الرونية في الحياة اليومية للناس وما يتخللها من معاملات.
[size=32]҉ [/size]

منازل الفايكينج تتكون بمعظمها من طابق واحد بسطح منحن يستخدم في بناءه الخشب او القش في حين ان الجدران تكون اما من الخشب او الحجر , يتألف المنزل من غرفة واحدة الى ثلاث بالاضافة الى موقد يوفر النور والدفء ويكون مكانا للطبخ ومما يُلاحظ على بيوتهم هو خلوها تماما من النوافذ يستخدم الزوج أو رب الأسرة كرسياً يطلق عليه المقعد العالي بينما يجلس سائر أفراد العائلة علىمصطبات أرضية , تستعمل للنوم والراحة , يُمضى أفراد الأسرة أوقات فراغهم بصورة خاصة في التجديف والتزلج والسباحة والمصارعة ومشاهدة سباق الخيل كما عرف عنهم لعبهم الشطرنج وغيرها من العاب النرد 
[size=32]҉ [/size]

تولى الوالدان ترتيب معظم زيجات الفايكينج و اعتبر الزوج رب الأسرة في حين تمتعت النساء بحقوق تفوق مثيلاتها لدى نساء مجتمعات أوروبية أخرى معاصرة لها فعلى سبيل المثال كان في مقدور امرأة من الفايكينج امتلاك قطعة أرض أو غيرها كما كان من حق الزوجة أنتقاسم زوجها ثروته . كذلك أتاحت قوانينهم للمرأة المتزوجة الحصول على الطلاق متى شاءت أما الرجال فقد امتلكوا حق أن تكون لهم زوجتان أو أكثر في آن واحد و هو تقليد ساد بين الأثرياء فقد كان لكثير من النبلاء ثلاث زوجات أو أكثر و عائلات عدة ساعدت في الانتعاش السكاني الذي بات واحداً من أهم أسباب حركة الفايكينج روابط متينة بين بعضهم بعضا بينما استحالت الصراعات بين أفراد من الأسر المختلفة منازعات بين العائلات . اشتهر الفايكينج بعادات دفن تميزت بمراسم ضخمة فكان الكثير من الرجال و النساء الأغنياءيدفنون في سفن إعتقاداً منهم بأن مقابر كهذه توفر رحلة آمنة و مريحة إلى بلاد الموت (!!!!!!!!!) و كانت ممتلكات الأشخاص المتوفين بما فيها أسرّة و مجوهرات و أسلحة تودع في السفينة و في بعض الحالات كانت الكلاب العائدة للميت و حتى العبيد يدفنون أحياء في السفينة القبر .
[size=32]҉[/size]

تناول الفايكينج وجبتين يومياً ، واحدة في الصباح و أخرى في المساء و استخدموا الملاعق و السكاكين و لكنهم لم يعرفوا الشوك .
و كان معظم طعامهم من لحوم البقر و الماعز و البيض و اللبن يأتي من مزارعهم و هم تعاطوا الصيد البري و البحري لتلبية حاجاتهم الغذائية فكان الصيادون يزودون بلحوم الأيل و العلند ( ظبي ضخم ) و الدب القطبي و عجل البحر و الحوت . أما صيد الأسماك فقد شمل المورة و الرنكة و السلمون و التروتة .
[size=32]҉ [/size]
[/size]


اقتصر لباس معظم رجال الفايكينج على بنطال يصل إلى الركبة أو الكاحل و قميص ذات كمين طويلين و تتجاوز الخصر و تميزت ثياب نسائهم بفساتين فضفاضة مصنوعة من الكتان أو الصوف بلغت عادة الكاحلين و انتعل الجميع أحذية جلدية .
[size=32]҉
[/size]




عرف عن شعب الفايكينج انهم من الوثنيين، فلم يعتنقوا المسيحية إلا في وقت متأخر نسبياً قياساً إلى بقية البلدان الأوربية.
¤ تعتقد قبائل الفايكنج والساكسون saxons أن الشمس هي الفتاة والقمر هو الفتى وهما يقودان عرباتهم التي تجرها الخيول بخفة ورشاقة عبر السماء في كل يوم . وتلاحق الذئاب الشمس والقمر حتى راناروك Ragnarok وهي نهاية الأكون , عندما ستقبض الذئاب على الشمس والقمر وينتهي العالم . وظن الفايكينج والساكسون أن الذئب يقضم القمر في كل شهر ثم يفر , ولذلك يخافون كسوف الشمس لأنه قد يكون نهاية العالم 
¤ يعتقد الفايكينج بأن سبب ملوحة البحر هو أن الملح يخرج من طاحونة ملح سحرية عملاقة تدور في أعماق البحر .


¤ في الميثولوجيا الإسكندنافية كان " اليمير" أول كائن حي ولد من جليد ذائب ورضع حليب البقرة " أودومولا " , وبعد موته أصبح جسدهالأرض ودمه البحار وجمجمته السماء وعظامه الجبال وشعره الأشجار.


¤ بحسب موسوعة الكتاب العالمي فإن بعض صفات سانتا كلوز وخصوصا الإعتقاد بأنه يدخل من مدخنة مأخوذة من الأساطير النرويجية القديمة حيث تقول الأساطير أن أحد الألهة الوثنية القديمة للبلاد الاسكندنافية في شمال أوربا - وهو اما الإله ثور أو الإله أودن - يعيش في القطب الشمالي , يلبس الفرو ويجلس على مزلاج تجره الغزلان ..


¤ من شمال أوربا نفسها أخذ الأوربيين بعض أسماء أيام الاسبوع التي تمثل اسماء ألهتهم القديمة ( تير , أودن , ثور , فرايا ) 
- تيوزداي (Tuesday) أي يوم تير.
- وينسداي (wednesday ) أي يوم أودين .
- ثرسداي ( Thursday ) أي يوم ثور .
- فرايدي ( Friday ) أي يوم فرايا .


¤ بحسب الميثولوجيا الرومانية فإن كل يوم مخصص لإله وبالتالي مخصص لأحد الكواكب والنيرين: الأحد للشمس (سول) , الاثنين للقمر (لونا) , الثلاثاء للمريخ (مارس) , الاربعاء لعطارد (مركوريوس) , الخميس للمشتري (جوبيتريوس) الجمعة للزهرة (فينوس) , السبت لزحل (ساتورنوس).


¤ شجرة العيد تعود أيضاً إلى البلاد الاسكندنافية , حيث تغيب الشمس لشهور عديدة في الشتاء , فيرسلون رجالا ليستكشفوا وصول نور الشمس الى ارضهم وبعد 53 يوما يصعدون إلى القمم العالية ويبحثوا عن أول نور شمس يروه ليعودوا ويزفوا الخبر، وعندما تصل أخبار وصول أشعة الشمس يقيمون احتفالاً كبيرًا بعودة الإله "يول" ، يشعلون النيران خلاله ويزيّنون الأشجار بالتفاح كرمز فرحة بعودة فصلّ الصيف والربيع .
[size=32]҉ [/size]

يغدراسل ( شجرة الكون ) :
يغدراسل هي شجرة دردار في وسط الأكوان ، وهي شجرة الكون للحياة والمعرفة والمكان والزمان ، يجلس عقاب على أعلى الأغصان فيها وتجلس أفعى ملتوية عند جذورها في الأسفل تقرض من الشجرة ، كان العقاب والأفعى يكرهان ( يمقتان ) بعضهما ، وكان سنجابيتنقل بينهما ويروي لكل منهما ما يقوله الآخر عنه من كلام بذيء .
تحت جذور هذه الشجرة يوجد ينبوع ميمير ، كنت إذا شربت منه أصبحت حكيماً وفهيماً ، فكّر أودين بأهمية الحكمة وتنازل عن إحدى مقلتاه ليشرب من الينبوع ومن حينها وله عين واحدة ولكنه كان أذكى الآلهة ، اخترع الأحرف الرونيّة ( أي أحرف لغة أهل الشمال ) ، تدعى المنحوتات القديمة على الحجارة باسم نماذج يغدراسل Yggrasil .
سغارد Asgard :
بنى أودين موطن الآلهة وهي اسغارد بعد ما قام بخلق الكون ، كان هناك قصور كثيرة في اسغارد لجميع الآلهة ، وكان لقصر أودين سقفاً فضياً يمكنه من رؤية الأكوان كلها ، وكان هناك جسراً ممدوداً من أسغارد إلى يغدراسل


( شجرة الكون ) اسمه بايفروست ( جسر الوهم ) . وكان هناك قاعة في أسغارد تسمى فالهالا ، وكانت للمقاتلين الذين لقوا حتفهم في المعارك ، كان الفالكيريز ( النساء المدرعات اللوات يقدنَ جيادهن في الأرض والبحر بسرعة ورشاقة ) ويخترن ويقررن أيضاً من الذي سيكسب المعركة .
هناك مقطوعة موسيقية ( Cicle of the Valkyries – Wagner ) ألّفها فاجنر Wagner عنوانها " فارسات فالكيريز The ride of the Valkyries .
[size=32]҉ [/size]

كان أهم القصص الميثولوجية لدى الفايكينج هي المتعلقة بوحش بحر الشمال "الكراكن" الذي كانوا يعتقدون في كون أودين أرسلته كى ينذر البشر من المعاصى فقد صورته لوحاتهم يهاجم الفايكينج ليلا في بحر الشمال لذا فقد نحتوا وجهه على مقدمة سفنهم معتقدين بأنهم هكذا يتقون شروره كما صورت لوحاتهم ضرورة التضحية بفتاة عند صخور بحيرة نس باسكتلندا 
من أجل إرضاء الوحش.






الكراكن - Kraken
الوصف لهذا الكائن غير دقيق وناقص ,ربما لأن هذا الكائن أضخم من اللازم لكي تكون عنه فكرة أو دراسة لائقة ( الا اذا أخذنا الرؤية من الجو بعين الاعتبار ),أو ربما لأن البحارة البؤساء الذين تقاطعوا مع هذا الكائن قد مروا بتجربة غاية بالسوء !الا ان بعض الكتب و الأقاويل تصفه بأشكال مختلفة .. اما كحوت عملاق أو كائناً يشبه السلحفاة , الا ان الغالبية أجمعت على انه كائن ذو مجسات هائلة , جسده يصل لطول ميل (1,6 كم ),دائري الشكل .. أي بصورة أقرب لخيالنا العصري فهو يبدو كأخطبوط أو حبار مهول الحجم !







[size=32]҉ [/size]

كانت بعض الفايكينج من المزارعين الذين استنبتوا الشعير و الشوفان و الخودر ( الحنطة السوداء ) و أنواعاً من الفواكه و الخضار واقتنوا المواشي من ماعز و خنازير و أغنام و عمل آخرون في صيد الأسماك و تصنيع المعادن و بناء السفن و الحفر في الخشب أما في التجمعات الكبرى فقد امتهن كثيرون التجارة التي أدت ببعضهم إلى السفر بعيداً فبلغوا في سفنهم الشراعية معظم أجزاء العالم المعروف حاملين معهم منتجات زراعية و فراء و جلود و سواها من السلع المتنوعة بينما انحصر عمل العبيد في صناعة الذهب و الحرير و الفضة و السلاح .
[size=32]҉ [/size]




عرف الخبراء و علماء الآثار الكثير عن سفن الفايكينج الفخمة لأن كثيراً من زعماء شعوب الفايكينج أعدوا مراكبهم لدفنهم فيها لاحقا . وعثر علماء الآثار على عدداً من هذه المقابر المتحركة.في عام 1880م أُمِيط اللثام عن سفينة حربية بحالة جيدة تخص هذا الشعب ، عُثر عليها بالقرب من جوكستاد جنوب شرقي النرويج . يبلغ طول هذه السفينة التي بناها الفايكينج في القرن العاشر الميلادي نحو 24م أما عرضها فيبلغ نحو خمسة أمتار وككل سفن الفايكينج هيكل هذه السفينة متراكب الألواح - أي أن الألواح الخشبية التي يتألف منها يركب بعضها فوق الآخر - وهي تحمل 16 مجدافًا على كل جانب ، ولها شراع مربع الشكل مثبت على صارية يبلغ ارتفاعها 12م تقريبا ، كما أن لها مجداف تشغيل بالقرب من المؤخرة .
سفينة جوكستاد تُعتبر صغيرة نسبياً ، فأغلب سفن الفايكينج تحتوي على 20 مجدافاً على كل جانب ولبعضها الآخر 30 مجدافاً .
[size=32]҉ [/size]





الرمح والدرع من الأسلحة الأساسية بالنسبة لمحاربي الفايكينج. ومعظم المحاربين يحمل سكيناً ذات أوصاف محددة - خاصة سكين من نوع سياكس وهي أحد أنواع السكاكين الألمانية ذات النصل الواحد - كبديل في بعض الأحيان أو كإضافة إلى الرمح.
كذلك قد يحمل المحارب فأس أو قوس .
بَدأ الفايكينج بمُهَاجَمَة جيرانِهم الجنوبيِين بجدية حوالي عام 800.
هذه الهجمات والغزوات اتّخذَت أشكالاً عديدة وامتدَّت للعديد مِنْ الاتّجاهاتِ، فقد شملت الجُزُرِ البريطانيةِ والأجزاءِ الفرنسيةِ للإمبراطوريةِ الكارولنجية، وفي الإندلس (اسبانيا حالياً).


كان هناك تطور مثير جداً ، تَغيّرتْ الهجماتُ بشكل تدريجي مِنْ هجمات الضرب والهروبِ إلى الغزواتِ الأكبرِ والأكثر طموحاً والتي أسست فيها فِرقَ البحّارِة المهاجمين القواعدَ التي قضوا فيها فصل الشتاءَ، وفي النهاية، في أواسط القرن التاسعِ، نَمت الجيوش في الحجمِ وأصبحَ العديد مِنْ الرجالِ مستعمرين في الأراضي التي ظَهروا فيها أولاً كلصوص ومهاجمين ثم بَدأوا بالتَحول إلى المسيحيةِ وجَلبوا عائلاتهم من الوطن الأم أو تَزاوجوا مَع السكان المحليّينِ.



في مناطق مثل شمال إنجلترا، ونورماندي على الساحل الشمالي فيما يعرف الآن بفرنسا، أدى الاختلاط بالسكان والثقافاتِ الذي نتج مِنْ هذه المستوطناتِ إلى مزيج جديد مِنْ المجموعات العرقيةِ، اللغات، والمؤسسات. وبسبب اهتمامِهم بالتجارةِ، شجّع الفايكينج النمو الحضاري


وأسسوا العديد مِنْ المُدنِ والبلدات، مثل يورك في إنجلترا ودبلن في إيرلندا، والتي ظَهرت كمراكز تجارية بارزة.
[size=32]҉ 

[/size]

في عام 793 م : أول غارات الفايكينج على بريطانيا
في عام 844 م : غارة الفايكينج علي سيفيل في أسبانيا
في عام 845 م : الفايكينج يصلون أعالي نهر السين في فرنسا
في عام 845 م : ملك فرنسا يدفع الجزية ليمنع اقتحام الفايكينج لباريس

في عام 860 م : الفايكينج يهاجمون القسطنطينية

في عام 862 م : تأسيس الفايكينج بلدة نوفجورود في روسيا
في عام 874 م : أقام الفايكينج في آيسلندا
في عام 900 م : الفايكنج يغيرون على شواطئ البحر المتوسط
في عام 911 م : أقام الفايكينج تحت حكم رولو في نورماندي
في عام 985م : اكتشف الفايكنج جزيرة غرينلاند بقيادة أريك الأحمر (وفي عام 1410 م كان هنالك 100 ألف شخص من الفايكنج علىشواطئ غرينلاند وكان هذا هوا التاريخ الأخير الذي سجل تواجدهم في تلك المستعمرة ومنذ ذالك الوقت لم يرى أحد منهم في جزيرة غرينلاند ولم يسمع بهم خبر . حيث دخلت النرويج و آيسلاندا مثل كامل أوروبا في متاهة حروب و الأمراض الفتاكة و هنا إنقطع كل تواصل مع أهل غرينلاند البعيدين عن أوربا ، و كانت آخر إتصال بين الطرفين سنة 1410 برحلة سفينة من غرينلاد ألى النرويج)


في عام 986 م :هبوط الفايكينج علي أرض كندا
في عام 1000 م : تحويل جرينلاند وآيسلاند إلى المسيحية بواسطة الفايكينج
في عام 1001 م : وصول (لايف إريكسون) إلى الشاطئ الأمريكي
في عام 1050 م : تأسيس الفايكينج بلدة أوسلو في النرويج كمركز تجاري كبير
[size=32]҉ 

[/size]

تمثل رسالة ابن فضلان أقدم وصف معروف لشاهد عيان عن حياة الفايكينج ومجتمعهم. وتعتبر وثيقة بارزة، في وصفه لحوادث وقعت منذ ما يزيد عن ألف سنة بتفصيل مميز. ترجمت إلى عدة لغات، وقد اهتم بها المستشرقون وعلماء التاريخ وعلماء النفس الإنسانية، وكُتب عنها في الكتب وفي المجلات العلمية والأدبية وغيرها ... 
فتنفيذا لأوامر الخليفة المقتدر بالله- وبعد وصول كتاب المش بن يلطوار ملك الصقالب- طالباً الدعم والمساعدة بأن يرسل إليه من يفقهه في الدين ويعرفه شرائع الإسلام، ويبني له مسجداً تم تشكيل وفد من عند الخليفة المقتدر بالله متضمنا أحمد بن فضلان، لتكون مهمته ضمن الوفد قراءة الكتاب عليه وتسليم ما أهدي إليه والإشراف على الفقهاء والمعلمين 
غادر الوفد المذكور ، مدينة السلام بغداد يوم الخميس الحادي عشر من صفر سنة تسع وثلاثمائة هجرية الموافق حزيران 921 ميلادية، متوجهاً نحو البلغار عاصمة ملك الصقالبة، أطلق ابن فضلان اسم الروسية على السكان الذين التقى بهم في بلاد روسيا الحالية ولكن الاسم كان قد أطلق على البلاد نسبة إلي قبيلة روس الفايكينجية التي استوطنت تلك البلاد قديماً ، وهي القبيلة الاسكندنافية الأولى التي التقى بهاابن فضلان.



أهم انطباعات ابن فضلان عن شعب الفايكينج :

[size=32]҉[/size]




عن رجالهم وثيابهم قال:
رأيت الروسية وقد وافوا في تجارتهم، ونزلوا علي نهر إتل، فلم أرى أتم أبداناً منهم كأنهم النخل، شقر حمر، لا يلبسون القراقط ولا الخفاتين، ولكن يلبس الرجل منهم كساء يشتمل به على أحد شقيه، ويخرج إحدى يديه منه، ومع كل واحد منهم فأس وسيف وسكين، لا يفارقه جميع ما ذكرناه وسيوفهم صفائح مشطبة إفرنجية، ومن حد ظفر الواحد منهم إلى عنقه مخضر شجر وصور وغير ذلك. [ يقصد أنهم مزينون بالوشم ] 
[size=32]҉ [/size]
عن نسائهم قال :
"إن نساء أهل الشمال شقراوات كرجالهم ، ويعادلنهم في طول القامة ولهن عيون زرقاء وشعورهن طويلة جدا وناعمة تتشابك بسهولة ... كما لا تظهر النساء أي مراعاة أو سلوك للاحتشام ، فلا يتحجبن مطلقا ، ويفرجن عن أنفسهن في الأماكن العامة كلما ألحت عليهن الحاجة ، كذلك يتقدمن بجرأة نحو أي رجل يستحوذ علي إعجابهن"
قال ايضا :
كل امرأة منهم على صدرها حقة (نوع من الأوعية) أو وعاء معدني أو خشبي مشدود إما من حديد وإما من فضة أو من ذهب على قدر مال زوجها ومقداره، وفي كل حقة حلقة فيها سكين مشدود، وفي أعناقهن أطواق من ذهب وفضة، لأن الرجل إذا ملك عشرة آلاف درهم صاغ لامرأته طوقاً، وإن ملك عشرين ألفاً صاغ لها طوقين، وكذلك كل عشرة ألاف درهم يزداد طوقاً، فربما كان في عنق الواحدة منهن الأطواق الكثيرة وأجملّ الحلي عندهم الخرز الأخضر من الخزف الذي يكون على السفن يبالغون فيه، ويشترون الخرزة بدرهم، وينظمونه عقوداً لنسائهم



[size=32]҉ [/size]
عن اكرام الضيف قال:


يعير أهل الشمال أهمية كبرى لواجب المضيف، فهم يحيون كل زائر بحرارة ويحسنون وفادته ويقدمون له الكثير من الطعام والثياب، ويتبارى الأعيان والنبلاء من أجل الحصول علي هذا الشرف، وقد مثّل فريقنا أمام "بوليويف" حيث أولمت لنا وليمة عظيمة، وقد أشرفبيوليويف بنفسه عليها. تظاهر فريقنا بالاستمتاع بالطعام، تقديراً لشرف الوليمة، رغم أن الطعام كان رديئاً، وتخلل الحفل كثير من قذف الطعام والشراب، ومن الضحك والمرح .
[size=32]҉ 

عن مراسم الموت ودفن الميت قال:
عندما يموت رجل جليل منهم، أو أحد رؤسائهم يقومون بوضعه في قبره ويقفلون عليه القبر لمدة عشرة أيام، حتى يفرغوا من تفصيل وحياكة الملابس اللازمة لهذه المراسم، مراسم حرق الميت، ومن ضمن هذه المراسم أن تحرق معه إحدى جواريه "من منكن يموت معه؟" فوافقت واحدة منهن طائعة راضية بمحض إرادتها، فهذا حسب معتقداتهم شرف لها، ومن لحظة موافقتها، تسهر بقية الجواري على خدمتها في كل أمور حياتها ومتطلباتها، لدرجة أنهن يغسلن رجليها بأيديهن وهم يستعدون لتفصيل وحياكة الملابس اللازمة للحرق والجارية في كل يوم تشرب وتغني فرحة مستبشرة ولما كان اليوم الذي سيحرق فيه الميت وجاريته، تقوم الاستعدادات لذلك أمام النهر الذي ترسوا فيه سفينته، التي يجري إعدادها بشكل فائق الجودة والبذخ بما فيه السرير الذي سوف يمدد عليه الرجل -الرئيس- المتوفى، وتشارك في هذه المراسم، امرأة عجوز شمطاء، تسمي عندهم ملك الموت وهي التي تتولي قتل الجارية التي وافقت على الموت مع سيدها وفي اللحظة المحددة يخرجون الميت من قبره، ويلبسونه سراويل جديدة، وخف له أزرار من ذهب ويجعلون علي رأسه قلنسوة من ديباج ويضعونه في الخيمة التي على السفينة، ويجلسونه وقد أسندوه بالمساند، ووضعوا أمامه الفاكهة والريحان والنبيذ والخبز واللحم والبصل، ثم يقطعون كلباً إلى نصفين ويلقونه في السفينة، ويضعون بجانب المتوفى جميع أسلحته، ثم يجيئون بفرسين ، يذبحونهما بعد الغرق ويقطعون لحمهم بالسيف ويلقونه بالسفينة، ثم يفعلون الشيء ذاته ببقرتين وديك ودجاجة. وأثناء ذلك تقوم الجارية التي سوف تحرق معه بالمرور داخل الخيام المنصوبة على شاطئ النهر أمام السفينة. فينكحها كل صاحب خيمة ويقول لها "قولي لمولاك إنما فعلت هذا حباً لك". وبعد حركات متعددة تقوم الجارية أمام الحضور، ومع العجوز (ملك الموت) تصعد إلى السفينة، فتشرب النبيذ، قدحاً بعد قدح، وملك الموتتقتلها بخنجر عريض النصل، والرجال يضربون بالخشب على التراس، لئلا يسمع صوت صراخها، فتجزع بقية الجواري، فلا يوافقن بعد ذلك على الموت مع أسيادهن، ثم يتم حرق السفينة بكل ما فيها: الرجل المتوفى وجاريته المتوفاة، وكل الأشياء والحاجات التي تم جمعها في السفينة ، أثناء تلك المراسم العجائبية
[size=32]҉ [/size]
[/size]

كثيراً ما تم استخدام اسم الفايكينج في كثير من الجوانب وخاصة الافلام والكارتون والالعاب ,
فاصبحت حضارة الفايكينج وجبة دسمة للمؤلفين في الابداع في شتى الوسائل متخذين من طريقة عيشهم ولبسهم والفترة الي عاشوا بها وسيلة لاظهار نتاجهم الفني .

وسنقدم لكم هنا بعض الامثلة من الكارتون والالعاب وحتى الافلام .
_____________________________________________________
_________________________________________

الكارتون .... فيكي الفايكينج "Vicky the Viking"



مسلسل كارتوني الماني , نمساوي وياباني يحكي مغامرات فيكي وهو ولد صغير ابن رئيس قبيلة فايكينج , وهو كان يختلف عن كل الاولاد في سنه ان كان ذكي وحاد الذهن استخدم ذكاءه لمساعدة افراد قبيلته في شتى المشاكل .
انتاج استوديوهات
Mushi Production
Zuiyo Eizo

ومن بث شبكة Fuji Television


وقت العرض 3 أبريل 1974 - 24 سبتمبر 1975


عدد الحلقات 78 
_____________________________________________________
_________________________________________
الألعاب .... Viking: Battle for Asgard
هنالك الكثير من الالعاب التي مثلت حضارة شعب الفايكينج لكن اخترنا هذهِ اللعبة لكونها الاحدث .


هي لعبة اكشن ومغامرة \ هاك اند سلاش .. في عالم مفتوح تم تطويرها بواسطة استوديو The Creative Assembly ونشر شركة سيجا المعروفة 
وعلى منصات Xbox 360 & PlayStation 3 و Microsoft Windows
وتحكي القصة عن صراع داخل اسكارد عالم الالهة الإسكندنافية. حيث تصاعدات المعارك وانتشرت الى عالم البشرية , ولهذا فكان يجب ان يتم العثور على شخص "البطل" الذي سيهدد اسكارد والالهة بنفسهم .
وكانت اللعبة نوعاً ما منغمسة بفكرة الالهة لدى الفايكينج وقامت نوعاً ما بتضخيم تصورهم .
_____________________________________________________
_________________________________________


الافلام .....Pathfinder


ايضاً يوجد العديد من الافلام التي صورت حضارات الفايكينج ويمكنك الاطلاع عليها هنــا
لكن اخترنا هذا الفلم كمثال .
وايضاً يعرف هذا الفلم باسم " اسطورة المحارب الشبح " , هو فلم اكشن ملحمي من اخراج Marcus Nispel ونشر 20th Century Fox وبطولة : Karl Urban , Moon Bloodgood , Clancy Brown , Ralf Mِlle

وقت العرض : 13 أبريل 2007
مدة الفـلم : 99 دقيقة
اللـــغة : الانجليزية والايسلندية
يحكي الفلم عن قصة خلال العصور المظلمة عن مجموعة فرسان من الفايكينج بقيادة محارب عظيم غير مسمى . يصلون الى امريكا بقصد النهب والسلب واستعمار لارض ملعونة . وحينما كان يذبحون وينهبون قرية امر قائدهم ابنه ذو 12 عام ان ينضم اليهم لكنهٌ رفض وقد قوبل هذا بالضرب له . وحينما كانوا عائدين تم مفاجاتهم بهجوم من السكان الاصليين الذين يسمون انفسهم "اهل الفجر" وكان الناجي الوحيد بينهم هو هذا الصبي ذو 12 عام .
[size=32]҉ 

[/size]




ملاحظة ... الصور كما تخيلهم الرسامين ولا تعكس طبيعة ملابسهم
[size=32]҉ 

[/size]




[size=32]҉ [/size]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 2:50 am