المواضيع الأخيرة
» تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2024 9:24 am من طرف profost

» الخطوات الأساسية لاختيار السباك المناسب في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 7:39 pm من طرف gamal

» تحميل كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 7:55 pm من طرف profost

» تأثير تراكم الرواسب على صحة الهواء والصحة العامة: دراسة حالة في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 5:36 pm من طرف gamal

» الكهرباء الآمنة تبدأ من هنا: كيفية اختيار كهربائي معتمد لمنزلك في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 3:07 pm من طرف gamal

» تحقيق التوازن الحياتي: كيف يُسهم مكتب الشغالات في تقديم الدعم الأسري؟
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2023 10:30 pm من طرف gamal

» رفاهية الهواء البارد: خدمات شركة صيانة مكيفات في شمال الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:37 pm من طرف gamal

» مكاتب شغالات في مدينة نصر: تحسين جودة الحياة المنزلية
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 9:48 am من طرف gamal

» نظافة فائقة: استعراض لأفضل شركات تنظيف المنازل في مدينة نصر
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 7:57 am من طرف gamal

» تنظيف وتعقيم: شركة صيانة مكيفات تفوق التوقعات في شرق الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 11:32 am من طرف gamal

» في ظل الحرارة: كيف تعتني شركتنا بمكيفاتك في غرب العاصمة؟
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 10:39 am من طرف gamal

» تنظيف فعّال وبيئي: رحلة استخدام البخار في تحسين نظافة وصحة الكنب في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 9:07 am من طرف gamal

» شركات تنظيف الكنب بالرياض: تلميحات حول الاختيار الأمثل
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 23, 2023 9:29 pm من طرف gamal

» المهنية والجودة: كيف يساهم مكتب الترجمة المعتمد في نجاح الأعمال في سوق مدينة نصر؟
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 18, 2023 3:41 pm من طرف gamal

» Exercice 10: Systèmes mécaniques oscillants || Pendule pesant (Examen national 2010) || 2BAC
 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Icon_minitimeالأحد مايو 28, 2023 4:01 pm من طرف Admin


 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Coverالموطأ للامام مالك بن أنس - رواية يحي بن يحي الليثي

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي %25D8%25AA%25D8%25AD%25D9%2581%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B3تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 35058666._SX318_كتاب ''الثقة الفورية'' لبول ماكينا

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 63884321153sتحميل رواية الخيميائي لباولو كويلو


 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 0000503075تحميل كتاب أنتيخريستوس

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Df175c197343784d206f920819480306.pngتحميل كتاب الكون الأنيق لبرايان غرين

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 95730e2b4ba704e0e1f7752bc3d927e2.jpgتحميل كتاب أينشتين والنسبية pdf الكاتب مصطفى محمود

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي %D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86تحميل كتاب الدقائق الثلاث الأولى من عمر الكون لستيفن وينبرغ

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 15305تحميل كتاب الحرية أو الطوفان ل د. حاكم المطيرى

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 17841329._UY546_SS546_تحميل كتاب ''الإنسان الصرصار'' لفيودور دوستويفسكي

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 1023770_1200x1791تحميل كتاب أحجار على رقعة الشطرنج

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي AM5ffzaمائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Fq775Qzرواية 100 عام من العزلة

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 29566152._SY475_ كتاب الهدوء لـ سوزان كين

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 1006433كتاب أيقظ قواك الخفية لأنتونى روبنز

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Ketab4pdf.blogspot.com-mghtrbonرواية المغتربون

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Ketab4pdf.blogspot.com-kabsolaكتاب كبسولة قبل الامتحان

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 157637كتاب أسلحة، جراثيم، فولاذ - مصائر المجتمعات البشرية لجارد دايموند

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Coverتحميل وقراءة كتاب "فن الحرب" لسون تزو

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 1657915692تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير لـ غوستاف لوبون

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي %25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2586%25D9%2583%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587كتاب "لأنك الله" للشيخ علي بن جابر الفيفي

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 22796308كتاب ''العوالم المتوازية للذات'' للكاتب فريدريك داودسون

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Images?q=tbn:ANd9GcTuIfDOGtIWB7LPzk_M25DnL7Wffx8dg4CDc0Tw8jH3to4YNYfi تحميل كتاب التغلب على الخجل لجون ووكر و موري شتاين

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي 2vY2A12تحميل كتاب "الأهداف" لبراين ترايسي

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Imageتحميل كتاب ''قوة الفشل'' لشارلز مانز

الزوار
Flag Counter
اعجبني الموقع

الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي

اذهب الى الأسفل

 الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي Empty الدولة الأموية: الجزء 63. المناسبات في العصر الأموي

مُساهمة من طرف Admin الإثنين أبريل 06, 2015 8:07 am



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الدولة الأموية
الجزء 63.

المناسبات في العصر الأموي.

الأعياد
الخلافة الأمويةكان المسلمون في جميع الأمصار الإسلامية يقيمون احتفالات كبيرة في عيدي الفطر والأضحى ويوم المولد النبوي، وكان المسلمون يتزينون في أعيادهم بأحسن الثياب، ويتسابق فرسانهم في هذه الأعياد على الخيل، كما حرص الفرس على الاحتفال بأعيادهم القديمة وأبرزها النيروز والمهرجان.

واحتفل أهل الذمة بأعيادهم في جو من الحرية والتسامح، وكان المسلمون يشاركونهم في أعيادهم وخاصة النصارى منهم، فقد كانت هذه الأعياد فرصة طيبة لنزهة المسلمين، وخاصة أن الأديرة كانت تحفل بالحدائق الغَنَّاء، والبساتين اليانعة.

وكان أبرز ما يميز الأعياد مواكب الخلفاء والولاة، وكانت المواكب معروفة عند ملوك العرب في العصر الجاهلي، فلما ظهر الإسلام كان الخلفاء الراشدون يمشون بين الناس كسائر المسلمين، لا حرس أمامهم، ولا حاجب خلفهم، وأول من اتخذ المواكب ولاة الأمصار تقليدًا لحكام الروم والفرس حتى لا يشعر الأهالي بأنه تغير شيء مما اعتادوه من أبهة، وأقام معاوية حرسًا يرفعون الحراب بين يديه، أو يقفون بالسيوف عند المقصورة التي يصلى فيها خوفًا من الاغتيال، واقتدى به ولاته، فاتخذ زياد بن أبيه في العراق رجالاً يمشون بين يديه بالأعمدة أو الحراب، ثم أصبح المسير بالحربة تقليدًا.

وسائل التسلية
كان الصيد معروفا في الجاهلية، ولكنه كان قاصرا على صيد غزال أو طائر بالنبل أو الفخ، فلما اختلط المسلمون بالروم والفرس بعد الفتوحات الإسلامية اقتبسوا منهم كثيرًا من طرق الصيد والقنص، فاتخذوا الجوارح من الطير، وهي الباز والشاهين والعقاب والصقر، وعلموها صيد الطير، واقتنى العرب الفهود والكلاب لصيد الغزلان وحمر الوحش.

كما اهتم بعض الخلفاء الأمويين بالصيد، وكانوا يرون أنه يحقق فوائد كثيرة إذ كان يؤدى إلى تمرين الجند على الركض والكر، ويعودهم الفروسية ويدربهم على الرمي بالنشّاب والضرب بالسيف والدبوس، ويقلل المبالاة بإراقة الدماء، كما أن الصيد رياضة تساعد على المحافظة على الصحة، واشتهر من الخلفاء الأمويين الذين أُغرِموا بالصيد يزيد بن معاوية؛ فقد كان يمتلك أعدادًا كثيرة من الطيور والجوارح والفهود والقرود، وكان يعتبر الصيد لونًا من ألوان اللهو، فكان يُلبِس كلاب الصيد أساور الذهب، ووهب لكل كلب عبدًا يقوم على خدمته.

سباق الخيلوكان السباق عادة شائعة بين الأمم المعاصرة للعرب الأقدمين، وكان العرب في العصر الجاهلي يتسابقون بخيولهم ويتفاخرون بذلك، وكثيرًا ما نشبت الخلافات والحروب بسبب السباق، وكانوا يرسلون خيلهم إلى الحلبة -ميدان السباق- عشرة عشرة، وعندهم لكل منها اسم باعتبار تقدمها في السبق بعضها على بعض، وبعد انتشار الإسلام بالغ المسلمون في اتخاذ الميادين واستكثروا الخيول وتفننوا في تضميرها، وكان لمعاوية بن أبي سفيان حلبة يخرجون إليها في أيام معينة للسباق، فمن حاز قصب السبق أجازوه، وقصب السبق يغرسونها في آخر الحلبة فمن سبق إليها واقتلعها فهو الفائز.

وأصبح سباق الخيل من أبرز وسائل التسلية في المجتمع العربي الإسلامي، وخاصة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك؛ فقد أقام عدة حلبات للسباق، وكان يستجيد الخيل للسباق ويبذل في اقتنائها الأموال، اشترك في السباق في عهده نحو أربعه آلاف من خيله وخيول الأمراء، وكان له فرس نال شهرة كبيرة اسمه (الزائد)، ومن الخلفاء الأمويين الذين اهتموا بسباق الخيل الخليفة الوليد بن يزيد فكان لديه من الخيل ألف، أسبقها فرس اسمها (السندي)، وكان ميدان السباق يومئذٍ في الرصافة من أرض الشام، ولهم فيها ميادين كثيرة، ولمحمد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان قصيدة عامرة وصف بها خيل الحلبة العشرة بأسمائها وصفاتها هي أحسن ما نُظِمَ في هذا الموضوع. ومن الخلفاء الذين لم يهتموا بالسباق الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- فقد بعث إلى ولاته بالأمصار الإسلامية ينهاهم عن "ركض الخيل في غير حق".

ومن أنواع التسلية عندهم الكرة، حيث كانوا يتدافعونها بالصوالجة والقلة والمغلاة، وهما عودان يلعب بهما الصبيان، فيرمى الصبي بالقلة في الهواء ثم يضربها بمقلاء في يده وهي خشبة طولها ذراع، فتستمر القلة في حركتها.

الملابس
كان المسلمون في صدر الإسلام يتوخون الخشونة في العيش، والتعفف في الطعام والملبس، أما بعد الفتوحات الإسلامية، واستقرار الفاتحين في الأمصار التي كانت خاضعة للفرس والروم فقد تأثر العرب بما شاهدوه من حضارة ومدنية، وأقبلوا في العصر الأموي على الوشي الذي كان يجلب من اليمن والكوفة؛ فاتخذ الناس منه جلبابًا وأردية وسراويل وعمائم وقلانس، وقد بلغ من ولع الخليفة سليمان بن عبد الملك بالوشي أنه كان لا يدخل عليه رجل من أهل بيته وعُمَّاله وأصحابه إلا في الوشي.

وقد اختلفت ملابس العرب والمسلمين باختلاف مهنهم، ودرجاتهم الاجتماعية، وثرائهم.

وتميزت الملابس في العصر الأموى بالطراز، فقد كان من عادة الأكاسرة أن يرسموا أسمائهم أو علامات تميزهم في طراز أثوابهم بخيوط الذهب، وجاء الخلفاء الأمويون فاكتفوا بكتابة أسمائهم، وكان للخلفاء والولاة دُورٌ مُعدَّة لنسج أثوابهم في قصور تُسمَّى دور الطراز، وكان الولاة والجند يرتدون زيًّا طُرز عليه اسم الخليفة، وكان إذا رفع الوالي راية العصيان أزال اسم الخليفة من ردائه.

الجنازات
لم تمدنا المصادر الإسلامية القديمة بصورة واضحة عن شعائر الموت، ومراسم الدفن، ولكن يغلب على ظننا أنها لم تتغير كثيرًا عما هي عليه الآن، وذكر الجاحظ مراسم دفن عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز فقال: إنهم سووا عليه قبره بالأرض، وجعلوا على ضريحه خشبتين من زيتون إحداهما عند رأسه والأخرى عند رجليه، ثم قام والده يؤبنه ويطلب له الرحمة والمغفرة، ويشهد الناس على رضائه بما قسم الله له، وأخذ الناس بعد تشييع جنازته يعزونه، ويرجون له الصبر والسلوان.



مأخوذ من بوابة قصة الإسلام للدكتور راغب السرجاني

Admin
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 2283
العمر : 34
نقاط التميز : 5796
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

https://medamin.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى