المواضيع الأخيرة
» تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2024 9:24 am من طرف profost

» الخطوات الأساسية لاختيار السباك المناسب في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 7:39 pm من طرف gamal

» تحميل كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 7:55 pm من طرف profost

» تأثير تراكم الرواسب على صحة الهواء والصحة العامة: دراسة حالة في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 5:36 pm من طرف gamal

» الكهرباء الآمنة تبدأ من هنا: كيفية اختيار كهربائي معتمد لمنزلك في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 3:07 pm من طرف gamal

» تحقيق التوازن الحياتي: كيف يُسهم مكتب الشغالات في تقديم الدعم الأسري؟
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2023 10:30 pm من طرف gamal

» رفاهية الهواء البارد: خدمات شركة صيانة مكيفات في شمال الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:37 pm من طرف gamal

» مكاتب شغالات في مدينة نصر: تحسين جودة الحياة المنزلية
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 9:48 am من طرف gamal

» نظافة فائقة: استعراض لأفضل شركات تنظيف المنازل في مدينة نصر
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 7:57 am من طرف gamal

» تنظيف وتعقيم: شركة صيانة مكيفات تفوق التوقعات في شرق الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 11:32 am من طرف gamal

» في ظل الحرارة: كيف تعتني شركتنا بمكيفاتك في غرب العاصمة؟
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 10:39 am من طرف gamal

» تنظيف فعّال وبيئي: رحلة استخدام البخار في تحسين نظافة وصحة الكنب في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 9:07 am من طرف gamal

» شركات تنظيف الكنب بالرياض: تلميحات حول الاختيار الأمثل
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 23, 2023 9:29 pm من طرف gamal

» المهنية والجودة: كيف يساهم مكتب الترجمة المعتمد في نجاح الأعمال في سوق مدينة نصر؟
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 18, 2023 3:41 pm من طرف gamal

» Exercice 10: Systèmes mécaniques oscillants || Pendule pesant (Examen national 2010) || 2BAC
 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Icon_minitimeالأحد مايو 28, 2023 4:01 pm من طرف Admin


 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Coverالموطأ للامام مالك بن أنس - رواية يحي بن يحي الليثي

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي %25D8%25AA%25D8%25AD%25D9%2581%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B3تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 35058666._SX318_كتاب ''الثقة الفورية'' لبول ماكينا

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 63884321153sتحميل رواية الخيميائي لباولو كويلو


 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 0000503075تحميل كتاب أنتيخريستوس

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Df175c197343784d206f920819480306.pngتحميل كتاب الكون الأنيق لبرايان غرين

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 95730e2b4ba704e0e1f7752bc3d927e2.jpgتحميل كتاب أينشتين والنسبية pdf الكاتب مصطفى محمود

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي %D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86تحميل كتاب الدقائق الثلاث الأولى من عمر الكون لستيفن وينبرغ

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 15305تحميل كتاب الحرية أو الطوفان ل د. حاكم المطيرى

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 17841329._UY546_SS546_تحميل كتاب ''الإنسان الصرصار'' لفيودور دوستويفسكي

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 1023770_1200x1791تحميل كتاب أحجار على رقعة الشطرنج

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي AM5ffzaمائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Fq775Qzرواية 100 عام من العزلة

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 29566152._SY475_ كتاب الهدوء لـ سوزان كين

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 1006433كتاب أيقظ قواك الخفية لأنتونى روبنز

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Ketab4pdf.blogspot.com-mghtrbonرواية المغتربون

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Ketab4pdf.blogspot.com-kabsolaكتاب كبسولة قبل الامتحان

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 157637كتاب أسلحة، جراثيم، فولاذ - مصائر المجتمعات البشرية لجارد دايموند

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Coverتحميل وقراءة كتاب "فن الحرب" لسون تزو

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 1657915692تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير لـ غوستاف لوبون

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي %25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2586%25D9%2583%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587كتاب "لأنك الله" للشيخ علي بن جابر الفيفي

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 22796308كتاب ''العوالم المتوازية للذات'' للكاتب فريدريك داودسون

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Images?q=tbn:ANd9GcTuIfDOGtIWB7LPzk_M25DnL7Wffx8dg4CDc0Tw8jH3to4YNYfi تحميل كتاب التغلب على الخجل لجون ووكر و موري شتاين

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي 2vY2A12تحميل كتاب "الأهداف" لبراين ترايسي

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Imageتحميل كتاب ''قوة الفشل'' لشارلز مانز

الزوار
Flag Counter
اعجبني الموقع

الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي

اذهب الى الأسفل

 الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي Empty الدولة الأموية: الجزء 53. التنظيمات المالية في العصر الأموي

مُساهمة من طرف Admin السبت أبريل 04, 2015 8:51 am


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الدولة الأموية
الجزء 53

التنظيمات المالية في العصر الأموي

وتشمل هذه التنظيمات الدواوين، وسَكّ العملة الإسلامية الخالصة، وبيت المال.

الدواوين في العصر الأموي
الدواوين في العصر الأمويتعددت الدواوين في العصر الأموي، ومن أهم الدواوين التي كانت موجودة في ذلك العصر ديوان الخراج وديوان الجند، وديوان الخاتم، وديوان البريد، وديوان الرسائل، وديوان الإنشاء، وديوان العُشْر، وديوان المستغلات، وديوان العمال.

ديوان الخراج

ظل ديوان الخراج على ما كان عليه قبل الإسلام، فقد كان ديوان الشام بالرومية، وديوان العراق بالفارسية، وديوان مصر بالقبطية، ولم يزل الأمر على ذلك حتى زمن عبد الملك بن مروان فأمر بتعريب دواوين الخراج في الأمصار الإسلامية المختلفة سنة 81هـ؛ ففي الشام أمر عبد الملك سليمان بن سعد الخشني -وكان يتقلد ديوان الرسائل- بنقل ديوان الشام إلى العربية فسأله أن يُعيِّنَه بخراج الأردن سنة ففعل، وولاّه الأردن فلم تنقضِ السنة حتى فرغ من نقله، وأتى به عبد الملك فدعا سرجون الرومي كاتبه فعرض ذلك عليه فغَمَّه، وخرج من عنده كئيبًا، فلقيه قوم من كُتَّابِ الروم؛ فقال لهم: اطلبوا المعيشة من غير هذه الصناعة فقد قطعها الله عنكم.

وكان سرجون بن منصور الرومي يتقلد ديوان الخراج منذ زمن معاوية حتى زمن عبد الملك بن مروان.

أما بالنسبة للعراق فقد أمر الحجاج بن يوسف كاتبه صالح بن عبد الرحمن بتحويل الديوان من الفارسية إلى العربية، بعد قتل زاذان فروخ -وكان يتقلد ديوان الخراج بالعراق- في أيام ابن الأشعث، فلما علم مردانشاه بن زاذان فروخ بذلك بذل له مائة ألف درهم ليظهر للحجاج العجز عن النقل؛ فلم يفعل فقال له: قطع الله أوصالك من الدنيا كما قطعت أصل الفارسية، فكان عبد الحميد بن يحيى -كاتب مروان بن محمد- يقول: لله دَرُّ صالح ما أعظمَ منَّتَه على الكُتَّاب.

وفي سنة 86هـ نقل عبد الله بن عبد الملك بن مروان دواوين مصر إلى العربية؛ فصرف عبد الله بن عبد الملك أشناس عن الديوان وجعل عليه ابن يربوع الفزاري من أهل حمص.

السبب في تعريب الدواوين

كان لعبد الملك بن مروان في تعريب الدواوين هدف أسمى مما ذكرناه، وهو صبغ الإدارة المالية للدولة الإسلامية بالصبغة العربية الإسلامية، مع تمكين المسلمين من الإشراف على الإدارة المالية إشرافًا تامًّا.

ومن ثَمَّ، فإن تعريب الدواوين كان قرارًا سياسيًّا حكيمًا من رئيس الدولة عبد الملك بن مروان فلا يُعقَل أن يستمر الإشراف على هذه الدواوين في أيدي أصحاب البلاد الأصليين الذين يكتبون بلغتهم، وإنما اضْطُرَّ المسلمون إلى إبقاء هؤلاء في وظائفهم بعد أن فُتِحت هذه البلاد لانشغال الفاتحين بما هو أهم من الاستقرار والتنظيم وهو نشر الإسلام أولاً، ثم يأتي التنظيم والترتيب والتعريب ثانيًا.

وقد رصد عبد الملك أموالاً جزيلة وجوائز عظيمة لمن قاموا بترجمة هذه الدواوين ونقل مصطلحاتهم إلى العربية في إطار صبغ الدولة بالصبغة العربية الإسلامية الخالصة، هذا فضلاً عن أن تعريب الدواوين تبعه تعريب الاقتصاد، حيث ضُرِبَتْ العملة الإسلامية الخالصة لتحل محل العملات الأجنبية (الدينار البيزنطي والدرهم الفارسي)، وفي هذا تحرير للاقتصاد الإسلامي من التبعية الأجنبية.

كان لتعريب الدواوين أثر مزدوج من الناحيتين السياسية والأدبية: فمن الناحية السياسية صبغ الدولة الإسلامية بالصبغة العربية، وأصبحت اللغة العربية هي لغة الكتابة الرسمية للدواوين فلا يعقل أن تكون الدولة عربية إسلامية وتُكتب سجلاتها بغير لغتها العربية؛ مما ساعد على تَقَلُّص نفوذ أهل الذمة والمسلمين من غير العرب بعد أن انتقلت مناصب هؤلاء إلى المسلمين العرب، هذا فضلاً عن تمكين الخليفة من الاطلاع على هذه الدواوين والإشراف عليها ومباغتة القائمين عليها وكشف ما فيها من زيف أو تحريف ومحاسبتهم على ذلك، إضافةً -أيضًا- إلى الحفاظ على أسرار الدولة ومقدراتها.

ومن الناحية الأدبية أصبحت اللغة العربية لغة التدوين؛ فنُقل إليها كثير من الاصطلاحات الفارسية والرومية، وبدأت تظهر طبقة من الكُتَّاب منذ ذلك الوقت.

أما باقي الدواوين فظلت كما هي باللغة العربية منذ إنشائها في عهد عمر بن الخطاب ومعاوية بن أبي سفيان .

النقود (العملة)
النقود .. العملة في عهد الدولة الأمويةكانت النقود المتداولة بين العرب قبل الإسلام دنانير ذهب ودراهم فضة؛ أما الدنانير فكانت ترد إليهم من بلاد بيزنطة، وعُرِفَتْ باسم الدنانير الهِرَقْلِيَّة والقيصرية والرومية، وأما الدراهم فكانت تأتيهم دراهم من بلاد فارس، وذكرت باسم الدراهم الكسروية والفارسية، وكانت تأتيهم دراهم حِمْيَرية من اليمن -أيضًا- ولكنها قليلة.

لم تكن هذه الدنانير والدراهم مقدرة بوزن معين واحد، وإنما كانت متفاوتة في الأوزان؛ ولذلك كان الناس يتعاملون بها بينهم وزنًا، ولو كانت مقدرة بوزن معين واحد لتعاملوا بها عددًا.

فلما بعث الله محمدًا رسولاً أقرَّ النقود في الإسلام على ما كانت عليه من قبل، وتعلقت بالنقود كثير من الأحكام الشرعية في أمور الزكاة والأنكحة والحدود وغيرها؛ ففُرِضَت الزكاة على سبيل المثال في الأموال في كل خمس أواقٍ من الفضة الخالصة أي في مائتي درهم فُرِضَتْ خمسةُ دراهم، وفي كل عشرين دينارًا فُرِضَ نصفُ دينار، وكان الدرهم الشرعي هو الذي تزن العشرة منه سبعة مثاقيل من الذهب، أي سبعة دنانير وتزن الأوقية منه أربعين درهمًا.

بيت المال
تتطلب مصلحة كل دولة أن يكون لها نظام مالي تسير عليه، وقد راعت الدولة الإسلامية ذلك فأنشأت بيتًا للمال يقوم على رعاية مصالحها، وهو يشبه وزارة المالية في وقتنا الحاضر، والقائم عليه يشبه وزير المالية.

ولبيت المال حقوق وعليه واجبات، فكل ما يستحقه المسلمون ولم يتعين مالكه منهم فهو حق من حقوق بيت المال، وكل ما وجب صرفه في مصالح المسلمين فهو حق على بيت المال، ولبيت المال موارد هي: الصدقة، والغنيمة، والفيء.

وهذه الموارد قسمان: موارد دورية تُجْبى في أوقات معينة من كل عام كالزكاة والجزية، وموارد غير دورية كخُمْسِ الغنائم والركاز.

نظام عدم المركزية

اتبع خلفاء الدولة العربية الإسلامية الراشدون والأمويون نظام اللامركزية، فكانت كل ولاية تصرف إيراداتها على مرافقها الخاصة، والباقي يُحْمَل إلى الخزينة العامة بالمدينة أو دمشق.

خازن بيت المال

لقد كان لكل (بيت مال) خازن يقوم بأمره فعلى سبيل المثال كان عمر بن مهاجر على بيت مال الوليد بن عبد الملك، وكان يكتب لسليمان بن عبد الملك على النفقات وبيوت الأموال والخزائن والرقيق عبد الله بن عمرو بن الحرث، وكان على بيت مال مصر عبد الله بن عبد الرحمن بن حجيرة من قِبَل عبد الملك بن رفاعة في خلافة سليمان بن عبد الملك.

وفي الختام يمكن القول: إن الخلفاء الأمويين اعتنوا بالتنظيمات المالية عناية فائقة وأصبح (بيت المال) في الدولة الأموية يمثل أهمية عظيمة في تنظيم حركة الأموال داخل الدولة الإسلامية الواسعة، فقد كانت بيوت الأموال تشكل في مضمونها نظامًا ماليًّا متكاملاً من حيث توافر عناصره الرئيسية، وهي الإيرادات والمصروفات والإدارة المالية؛ مما يُدلل على التقدم الإداري الذي تمتعت به الدولة في حينها.

مأخوذ من بوابة قصة الإسلام للدكتور راغب السرجاني
Admin
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 2283
العمر : 34
نقاط التميز : 5796
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

https://medamin.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى