المواضيع الأخيرة
» تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2024 9:24 am من طرف profost

» الخطوات الأساسية لاختيار السباك المناسب في الرياض
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 7:39 pm من طرف gamal

» تحميل كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 7:55 pm من طرف profost

» تأثير تراكم الرواسب على صحة الهواء والصحة العامة: دراسة حالة في الرياض
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 5:36 pm من طرف gamal

» الكهرباء الآمنة تبدأ من هنا: كيفية اختيار كهربائي معتمد لمنزلك في الرياض
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 3:07 pm من طرف gamal

» تحقيق التوازن الحياتي: كيف يُسهم مكتب الشغالات في تقديم الدعم الأسري؟
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2023 10:30 pm من طرف gamal

» رفاهية الهواء البارد: خدمات شركة صيانة مكيفات في شمال الرياض
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:37 pm من طرف gamal

» مكاتب شغالات في مدينة نصر: تحسين جودة الحياة المنزلية
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 9:48 am من طرف gamal

» نظافة فائقة: استعراض لأفضل شركات تنظيف المنازل في مدينة نصر
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 7:57 am من طرف gamal

» تنظيف وتعقيم: شركة صيانة مكيفات تفوق التوقعات في شرق الرياض
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 11:32 am من طرف gamal

» في ظل الحرارة: كيف تعتني شركتنا بمكيفاتك في غرب العاصمة؟
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 10:39 am من طرف gamal

» تنظيف فعّال وبيئي: رحلة استخدام البخار في تحسين نظافة وصحة الكنب في الرياض
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 9:07 am من طرف gamal

» شركات تنظيف الكنب بالرياض: تلميحات حول الاختيار الأمثل
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 23, 2023 9:29 pm من طرف gamal

» المهنية والجودة: كيف يساهم مكتب الترجمة المعتمد في نجاح الأعمال في سوق مدينة نصر؟
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 18, 2023 3:41 pm من طرف gamal

» Exercice 10: Systèmes mécaniques oscillants || Pendule pesant (Examen national 2010) || 2BAC
تصور الإله عند أهل الجاهلية Icon_minitimeالأحد مايو 28, 2023 4:01 pm من طرف Admin


تصور الإله عند أهل الجاهلية Coverالموطأ للامام مالك بن أنس - رواية يحي بن يحي الليثي

تصور الإله عند أهل الجاهلية %25D8%25AA%25D8%25AD%25D9%2581%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B3تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"

تصور الإله عند أهل الجاهلية 35058666._SX318_كتاب ''الثقة الفورية'' لبول ماكينا

تصور الإله عند أهل الجاهلية 63884321153sتحميل رواية الخيميائي لباولو كويلو


تصور الإله عند أهل الجاهلية 0000503075تحميل كتاب أنتيخريستوس

تصور الإله عند أهل الجاهلية Df175c197343784d206f920819480306.pngتحميل كتاب الكون الأنيق لبرايان غرين

تصور الإله عند أهل الجاهلية 95730e2b4ba704e0e1f7752bc3d927e2.jpgتحميل كتاب أينشتين والنسبية pdf الكاتب مصطفى محمود

تصور الإله عند أهل الجاهلية %D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86تحميل كتاب الدقائق الثلاث الأولى من عمر الكون لستيفن وينبرغ

تصور الإله عند أهل الجاهلية 15305تحميل كتاب الحرية أو الطوفان ل د. حاكم المطيرى

تصور الإله عند أهل الجاهلية 17841329._UY546_SS546_تحميل كتاب ''الإنسان الصرصار'' لفيودور دوستويفسكي

تصور الإله عند أهل الجاهلية 1023770_1200x1791تحميل كتاب أحجار على رقعة الشطرنج

تصور الإله عند أهل الجاهلية AM5ffzaمائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

تصور الإله عند أهل الجاهلية Fq775Qzرواية 100 عام من العزلة

تصور الإله عند أهل الجاهلية 29566152._SY475_ كتاب الهدوء لـ سوزان كين

تصور الإله عند أهل الجاهلية 1006433كتاب أيقظ قواك الخفية لأنتونى روبنز

تصور الإله عند أهل الجاهلية Ketab4pdf.blogspot.com-mghtrbonرواية المغتربون

تصور الإله عند أهل الجاهلية Ketab4pdf.blogspot.com-kabsolaكتاب كبسولة قبل الامتحان

تصور الإله عند أهل الجاهلية 157637كتاب أسلحة، جراثيم، فولاذ - مصائر المجتمعات البشرية لجارد دايموند

تصور الإله عند أهل الجاهلية Coverتحميل وقراءة كتاب "فن الحرب" لسون تزو

تصور الإله عند أهل الجاهلية 1657915692تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير لـ غوستاف لوبون

تصور الإله عند أهل الجاهلية %25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2586%25D9%2583%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587كتاب "لأنك الله" للشيخ علي بن جابر الفيفي

تصور الإله عند أهل الجاهلية 22796308كتاب ''العوالم المتوازية للذات'' للكاتب فريدريك داودسون

تصور الإله عند أهل الجاهلية Images?q=tbn:ANd9GcTuIfDOGtIWB7LPzk_M25DnL7Wffx8dg4CDc0Tw8jH3to4YNYfi تحميل كتاب التغلب على الخجل لجون ووكر و موري شتاين

تصور الإله عند أهل الجاهلية 2vY2A12تحميل كتاب "الأهداف" لبراين ترايسي

تصور الإله عند أهل الجاهلية Imageتحميل كتاب ''قوة الفشل'' لشارلز مانز

الزوار
Flag Counter
اعجبني الموقع

تصور الإله عند أهل الجاهلية

اذهب الى الأسفل

تصور الإله عند أهل الجاهلية Empty تصور الإله عند أهل الجاهلية

مُساهمة من طرف simo الثلاثاء يونيو 23, 2009 9:30 pm

]

بقلم الأستاذ / أبو الأعلى المودودي








يجمل بنا بعد هذا البحث اللغوي أن ننظر ماذا كانت تصورّات العرب والأمم القديمة في باب الألوهية التي جاء القرآن بإبطالها.

1 ـ يقول سبحانه وتعالى: "واتخذوا من دون الله آلهةً ليكونوا لهم عزاً " (مريم:81(" واتخذوا من دون الله آلهة لعلهم يُنصرون " ( يس: 74( يتبين من هاتين الآيتين الكريمتين أن الذين كان يحسبهم أهل الجاهلية آلهةلأنفسهم كانوا يظنون بهم أنهم أولياؤهم وحماتهم في النوائب والشدائد ، وأنهم يكونونبمأمن من الخوف والنقض إذا احتموا بجوارهم.

"فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء لمّا جاء أمر ربك ومازادوهم غير تتبيب " (هود: 101( .

" والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئاً وهم يخلقون أمواتٌ غير أحياءٍ ومايشعرون أيّان يبعثون إلهكم إلهٌ واحدٌ " (النحل: 20-22) " ولا تدع مع الله إلهاً آخر، لا إله إلا هو " (القصص: 88) " وما يتّبع الذين يدعون من دون الله شركاء إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلايخرصون " (يونس: 66 ( .

وتتجلى من هذه الآيات بضعة أمور، أحدها أن الذين كان أهل الجاهلية يتخذونهم آلهةلهم كانوا يدعونهم عند الشدائد ويستغيثون بهم؛ والثاني: أن آلهتهم أولئك لم يكونوامن الجن أو الملائكة أو الأصنام فحسب بل كانوا كذلك أفراداً من البشر قد ماتوا منقبل، كما يدل عليه قوله تعالى: "أمواتٌ غير أحياء وما يشعرون أيان يُبعثون" دلالةواضحة والثالث: أنهم كانوا يزعمون أن آلهتهم هذه يسمعون دعاءهم ويقدرون على نصرهم.

ولا بد للقارئ في هذا المقام من أن يكون على ذكر من مفهوم الدعاء، ومن وضعيةالنصرة التي يرجوها الإنسان من الإله ، فالمرء إذا كان أصابه العطش مثلاً فدعا خادمهوأمره بإحضار الماء أو إذا أصيب بمرض فدعا الطبيب لمداواته، ولا يصحّ أن يطلق علىطلب الرجل للخادم أو للطبيب حكم "الدعاء" .

وكذلك ليس من معناه أن الرجل قد اتخذالخادم أو الطبيب إلهاً له ، وذلك أن كل ما فعله الرجل جار على قانون العلل والأسباب، ولا يخرج عن دائرة حكمه ، ولكنه إذا استغاث بولي أو وثن – وقد أجهده العطش أو المرض- بدلاً من أن يدعو الخادم أو الطبيب ، فلا شك أنه دعاه لتفريج الكربة ، واتخذه إلهاً، فإنه دعا ولياً قد ثوى في قبر يبعد عنه بمئات من الأميال، فكأني له يراه سميعاًبصيراً ، ويزعم أن له نوعاً من السلطة على عالم الأسباب مما يجعله قادراً على أن يقومبإبلاغه الماء أو شفائه من المرض، وكذلك إذا دعا وثناً في مثل هذه الحال يلتمس منهالماء أو الشفاء، فكأنه يعتقد أن الوثن حكمه نافذ على الماء أو الصحة أو المرض، ممايقدر به أن يتصرف في الأسباب لقضاء حاجته تصرفاً غيبياً خارجاً عن قوانين الطبيعة.

وصفوة القول أن التصور الذي لأجله يدعو الإنسان الإله ويستغيثه ويتضرع إليه هو لاجرم تصور كونه مالكاً للسلطة المهيمنة على قوانين الطبيعة وللقوى الخارجة عن دائرةنفوذ قوانين الطبيعة.

2ـ " ولقد أهلكنا ما حولكم من القرى وصرَّفنا الآيات لعلهم يرجعون فلولا نصرهمالذين اتخذوا من دون الله قرباناً آلهةً بل ضلّوا عنهم وذلك إفكُهم وما كانوايفترون " (الأحقاف: 27-28) .

"ومالي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون، أأتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمنبضرٍّ لا تغن عني شفاعتهم شيئاً ولا ينقذون " (يس: 22-23 "(والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زُلفى إن اللهيحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون " (الزمر: 3) " ويعبدون من دون الله مالا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله) "يونس: 18(

فيتجلى من هذه الآيات الكريمة أمور عديدة ، منها أن أهل الجاهلية ما كانوا يعتقدونفي آلهتهم أن الألوهية قد توزعت فيما بينهم، فليس فوقهم إله قاهر، بل كان لديهمتصور واضح لإله قاهر ، كانوا يعبرون عنه بكلمة (الله) في لغتهم ، وكانت عقيدتهمالحقيقة في شأن سائر الآلهة أن لهم شيئاً من التدخل والنفوذ في ألوهية ذلك الإلهالأعلى ، وأن كلمتهم تُتَلقى عنده بالقبول ، وأنه يمكن أن تتحقق أمانينا بواسطتهم، ونستدر النفع ، ونتجنب المضار باستشفاعهم ، ولمثل هذه الظنون كانوا يتخذونهم أيضاًآلهة مع الله تعالى ، ومن هنا يتبين أن الإنسان إذا ما اتخذ أحداً شافعاً له عند الله ثمأصبح يدعوه ويستعين به ، ويقوم بآداب التبجيل والتعظيم ، ويقدم له القربات والنذور، فكلذلك على ما اصطلح عليه أهل الجاهلية اتخاذه إياه إلهاً.

3 ـ " وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحدٌ فإياي فارهبون ") النحل: 51) " ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئاً " (الأنعام: 80) " إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء " (هود: 54) .

ويتضح من هذه الآيات الحكيمة أن أهل الجاهلية كانوا يخافون من قبل آلهتهم أنهمإن أسخطوا آلهتهم على أنفسهم لسبب من الأسباب أو حرموا عنايتهم بهم وعطفهم عليهمنابتهم نوائب المرض والقحط والنقص في الأنفس والأموال ، ونزلت بهم نوازل أخرى.

4 ـ "اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح بن مريم وما أمروا إلاليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو) (التوبة: 31) " أرأيت من اتخذ إلهه هواه، أفأنت تكون عليه وكيلا " (الفرقان: 43( " وكذلك زيّن لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم " (الأنعام: 137) "أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله " (الشورى: 21) .

وفي الآيات يقف المتأمل على معنى آخر لكلمة (الإله) يختلف كل الاختلاف عن كل ماتقدم ذكره من معانيها، فليس ههنا شيء من تصور السلطة المهيمنة على قوانين الطبيعة،فالذي اتّخذ إلهاً هو إما واحد من البشر أو نفس الإنسان نفسه، ولم يتخذ ذلك إلهاًمن حيث إن الناس يدعونه أو يعتقدون فيه أنه يضرهم وينفعهم، أو أنه يستجار به، بل قداتخذوه إلهاً من حيث تلقوا أمره شرعاً لهم، وائتمروا بأمره ، وانتهوا عما نهى عنه،واتبعوه فيما حلله وحرمه، وزعموا أن له الحق في أن يأمر وينهى بنفسه، وليس فوقهسلطة قاهرة يحتاج إلى الرجوع والاستناد إليها.

فالآية الأولى تبين لنا كيف اتخذتاليهود والنصارى أحبارهم ورهبانهم أرباباً وآلهة من دون الله، كما بين ذلك الحديثالنبوي الشريف فيما رواه الإمام الترمذي وابن جرير من طرق عن عدي بن حاتم رضي اللهعنه "أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفي عنقه صليب من ذهب وهو يقرأهذه الآية، قال، فقلت: إنهم لم يعبدوهم، فقال: بلى، إنهم حرموا عليهم الحلال وأحلوالهم الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم".

وأما الآية الثانية فمعناها واضح كل الوضوح، وذلك أن من يتبع هوى النفس ويرىأمره فوق كل أمر فقد اتخذ نفسه إلهاً له في واقع الأمر.

أما الآيتان التاليتان بعدهما فإنه وإن وردت فيهما كلمة (الشركاء) مكان (الإله) فالمراد بالشرك هو الإشراك بالله تعالى في الألوهية ، ففي هاتين الآيتين دلالة واضحةعلى أن الذين يرون أن ما وضعه رجل أو طائفة من الناس من قانون أو شرعة أو رسم هوقانون شرعي من غير أن يستند إلى أمر من الله تعالى، فهم يشركون ذلك الشارع باللهتعالى في الألوهية.
simo
simo
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد الرسائل : 264
نقاط التميز : 454
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تصور الإله عند أهل الجاهلية Empty رد: تصور الإله عند أهل الجاهلية

مُساهمة من طرف aimr1 الأربعاء يونيو 24, 2009 12:07 pm

شكرا لكي اختي على الموضوع الرائع
aimr1
aimr1
عضو متطور
عضو متطور

الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 586
العمر : 35
نقاط التميز : 1405
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى