الموطأ للامام مالك بن أنس - رواية يحي بن يحي الليثي
تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"
كتاب ''الثقة الفورية'' لبول ماكينا
تحميل رواية الخيميائي لباولو كويلو
تحميل كتاب الكون الأنيق لبرايان غرين
تحميل كتاب أينشتين والنسبية pdf الكاتب مصطفى محمود
تحميل كتاب الدقائق الثلاث الأولى من عمر الكون لستيفن وينبرغ
تحميل كتاب الحرية أو الطوفان ل د. حاكم المطيرى
تحميل كتاب ''الإنسان الصرصار'' لفيودور دوستويفسكي
تحميل كتاب أحجار على رقعة الشطرنج
مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ
كتاب أيقظ قواك الخفية لأنتونى روبنز
كتاب أسلحة، جراثيم، فولاذ - مصائر المجتمعات البشرية لجارد دايموند
تحميل وقراءة كتاب "فن الحرب" لسون تزو
تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير لـ غوستاف لوبون
كتاب "لأنك الله" للشيخ علي بن جابر الفيفي
كتاب ''العوالم المتوازية للذات'' للكاتب فريدريك داودسون
تحميل كتاب التغلب على الخجل لجون ووكر و موري شتاين
تحميل كتاب "الأهداف" لبراين ترايسي
تحميل كتاب ''قوة الفشل'' لشارلز مانز
حكم رفع الأيــدي في الدعــاء وخــاصـة فــي الجــمعة؟
حكم رفع الأيــدي في الدعــاء وخــاصـة فــي الجــمعة؟
فضــيلة الشــيخ محــمد بــن صــالح العــثيمين حفظــه اللـه تعــالــى.
السؤال
الســلام عــليكم ورحــمة اللـه وبــركــاته وبــعد.
نأمــل مــنكم الإفادة عـن رفع الأيــدي في الدعــاء وخــاصـة فــي الجــمعة؟
فأجــاب فــضيلتــه بــقولــه:
وعــليكم الســلام ورحمـة الله وبــركاتــه وبــعد.
ســبق مــنا جــواب حـول هذه المــسألة إليكم صــورة مــنه:
اعــلم أن دعاء الله تعالى مــن عبادتــه؛ لأن اللـه تعالى أمر به وجــعله من عبادته في قولــه: {وَقَــالَ رَبُّكُـمْ ادعوني أَسْتَجِبْ لَكُــمْ إِنَّ لَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَــنْ عِــبَادَتِى سَيَدْخُلُــونَ جَــهَنَّمَ داخِــرِينَ }.
وإذا كــان الدعــاء مـن العبادة فالعــبادة تتوقف مــشروعيتها علــى ورود الشــرع بــها في: جــنسها، ونــوعها، وقــدرها، وهــيئتها، ووقــتها، ومكــانها، وســببها.
ولا ريــب أن الأصـل في الدعاء مشروعية رفــع اليدين فيه؛ لأن النبي صــلى اللــه عليه وسلــم جــعل رفــع اليــدين فيه مــن أســباب الإجابة حيث قــال فيما رواه مسلم في صحيحه من حــديث أبي هريرة رضي اللــه عنه أن النبي صلى اللــه عليــه وسلــم قــال: «إن الله طيب لا يقبــل إلا طــيباً» الحديث، وفيه: ثم ذكر الرجــل يطيل السفر، أشعــث أغــبر، يمــد يديه إلــى الســماء: يــا رب، يــا رب، ومــطعمه حــرام، ومــشربــه حــرام، وملبسه حرام، وغــذي بالــحرام فأنى يستجاب لذلك»، وفــي حديث سلمـان رضي الله عنــه الذي رواه أحمد وغيره أن النبي صلــى اللــه عليه وسلــم قــال: «إن الله حــيي كــريم، يستحــي إذا رفــع الرجــل إليه يديــه أن يردهــما صــفراً».
لكــن ما ورد فيــه عــدم الرفع كــان السنة فيه عــدم الرفــع، والرفــع فيه بدعــة، سواء ورد عــدم الرفع فيــه تصــريحاً، أو اســتلزاما.
فمثــال ما ورد فيــه عدم الرفع تصريحاً: الدعــاء حــال خطبة الجــمعة، ففي صحيح مسلــم عــن عمارة بن رؤيبة أنــه رأى بشــر بن مــروان عــلى المنبر رافعاً يديــه فــقال: «قبــح الله هاتين اليــدين، لقد رأيت رسول اللــه صلى اللــه عليه وسلم ما يــزيد على أن يقول بيده هكذا، وأشــار بأصبعــه السبــابة».
ويستثنى مــن ذلك مــا إذا دعا الخــطيب باستسقــاء فإنــــه يرفــع يديه والمأمومون كذلـك، لما رواه البخاري مــن حــديث أنــس بن مالك رضي اللــه عنه في قــصة الأعرابي الـذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلم وهــو يخــطب يوم الجمعة أن يستسقي قــال: «فــرفع النـبي صلى اللــه عليه وسلــم يديــه يدعو ورفع الناس أيــديهم معه يدعــــون».
وقــد ترجم عليه البخاري: «باب رفع النــاس أيديهم مــع الإمام في الاستســقاء».
وعلى هــذا يحــمل حديث أنس بن مالــك رضي اللــه عنه الذي رواه البخــاري أيــضاً عنــه قـال: «كان النبي صلى الله عليه وسلــم لا يرفع يديـه في شيء من دعائه إلا في الاستسقــاء، وأنــه يرفع حتى يــرى بيــاض إبــطيه» فيــكون المــراد بــــه دعاءه في الخطبة، ولا يرد على هذا رفــع يديــه في الخــطبة للاستصحاء، لأن القصة واحدة، وقد أيد صاحب الفتح (ابن حجر رحمه اللــه) حمل حديث أنس رضي اللــه عنه على أن المراد بالنفي في حــديث أنــس نفي الصــفة لا أصــل الرفع كما في [ص (715) ج الخــــطيب].
وأيًّــا كــان الأمــر فــإن حديث عمارة يــدل على أنــه لا تـرفع الأيدي في خطبة الجمعة، وإنما هي إشــارة بالسبابــة، وحديث أنس رضي اللــه عنه يـدل على رفعــها فــي الاستسقــاء والاســتصحاء، فــيؤخذ بـحديث عــمارة فيــما عدا الاستسقاء، والاســتصحاء ليــكون الخـطيب عامــلاً بالسنــة فــي الرفــع والإشــارة بــدون رفــع.
ومثــال مــا ورد فيه عدم الرفع استلزاماً: دعــاء الاستفتاح فـي الصلاة، والدعاء بين السجدتين، والدعاء في التشهدين، فــإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضــع يديه على فخــذيه في الجلوس، ويضع يده اليمنى على اليسرى في القيام، ولازم ذلــك أن لا يكــون رافــعاً لهــما.
وأمــا الدعــاء أدبــار الصــلوات ورفع اليدين فيه فإن كــان على وجه جـماعي بحيث يفعلــه الإمــام ويــؤمن علــيه المأمومون فهذا بدعــة بلا شك، وإن كان على وجه انفرادي فما ورد بــه الــنص فهــو سنة، مثل الاستغفـار ثلاثاً، فإن الاستغفار طلب المغفرة وهو دعاء، ومثل قــول: «اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك» عنــد من يرى أن ذلك بعد الســلام، ومثل قــول: «رب أجرني من النار»، سبــع مرات بعد المغرب والفجر إلى غير ذلك مما وردت به السنــة.
أما ما لــم يرد في السنـة تعيينه بعد السلام فالأفضل أن يدعــو به قــبل السلام، لقول النــبي صــلى اللــه عليــه وسلم فــي حديث ابن مسعود رضي اللــه عنه حين ذكر التشهد: «ثم يتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو»، رواه البخـاري، ولأنه في الصلاة يناجي ربــه فينبغي أن يكــون دعاؤه قبــل أن ينــصرف. وإن دعا بعد السلام فلا حــرج، لكن لا ينبغي أن يتخذ ذلك سنـة راتبة فيلحقه بالوارد، لما سبق في أول الجــواب مــن أن العبادات تتوقف على الوارد عن الشارع: في جنسها، ونوعــها، وقدرها، وهيئتها، ووقتها، ومكانها، وسببها.
والله الموفق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبــه ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الديــــــن
المصــدر/مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيــمين_رحمه الله تعالى_
Peace-maker- عضو متطور
- الابراج :
عدد الرسائل : 763
العمر : 38
نقاط التميز : 1268
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 09/01/2009
رد: حكم رفع الأيــدي في الدعــاء وخــاصـة فــي الجــمعة؟
في انتظار جديدك
profost- عضو متطور
- الابراج :
عدد الرسائل : 750
العمر : 35
نقاط التميز : 1139
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 17/12/2008
رد: حكم رفع الأيــدي في الدعــاء وخــاصـة فــي الجــمعة؟
المبدع روجر- عضو متطور
- الابراج :
عدد الرسائل : 645
العمر : 35
نقاط التميز : 1140
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
الأربعاء أبريل 17, 2024 9:24 am من طرف profost
» الخطوات الأساسية لاختيار السباك المناسب في الرياض
الأربعاء فبراير 21, 2024 7:39 pm من طرف gamal
» تحميل كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي
الخميس فبراير 15, 2024 7:55 pm من طرف profost
» تأثير تراكم الرواسب على صحة الهواء والصحة العامة: دراسة حالة في الرياض
الخميس فبراير 15, 2024 5:36 pm من طرف gamal
» الكهرباء الآمنة تبدأ من هنا: كيفية اختيار كهربائي معتمد لمنزلك في الرياض
الخميس فبراير 15, 2024 3:07 pm من طرف gamal
» تحقيق التوازن الحياتي: كيف يُسهم مكتب الشغالات في تقديم الدعم الأسري؟
الخميس ديسمبر 28, 2023 10:30 pm من طرف gamal
» رفاهية الهواء البارد: خدمات شركة صيانة مكيفات في شمال الرياض
الأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:37 pm من طرف gamal
» مكاتب شغالات في مدينة نصر: تحسين جودة الحياة المنزلية
الأربعاء ديسمبر 27, 2023 9:48 am من طرف gamal
» نظافة فائقة: استعراض لأفضل شركات تنظيف المنازل في مدينة نصر
الأربعاء ديسمبر 27, 2023 7:57 am من طرف gamal
» تنظيف وتعقيم: شركة صيانة مكيفات تفوق التوقعات في شرق الرياض
الإثنين ديسمبر 25, 2023 11:32 am من طرف gamal
» في ظل الحرارة: كيف تعتني شركتنا بمكيفاتك في غرب العاصمة؟
الإثنين ديسمبر 25, 2023 10:39 am من طرف gamal
» تنظيف فعّال وبيئي: رحلة استخدام البخار في تحسين نظافة وصحة الكنب في الرياض
الإثنين ديسمبر 25, 2023 9:07 am من طرف gamal
» شركات تنظيف الكنب بالرياض: تلميحات حول الاختيار الأمثل
السبت ديسمبر 23, 2023 9:29 pm من طرف gamal
» المهنية والجودة: كيف يساهم مكتب الترجمة المعتمد في نجاح الأعمال في سوق مدينة نصر؟
الإثنين ديسمبر 18, 2023 3:41 pm من طرف gamal
» Exercice 10: Systèmes mécaniques oscillants || Pendule pesant (Examen national 2010) || 2BAC
الأحد مايو 28, 2023 4:01 pm من طرف Admin