المواضيع الأخيرة
» تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2024 9:24 am من طرف profost

» الخطوات الأساسية لاختيار السباك المناسب في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 7:39 pm من طرف gamal

» تحميل كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 7:55 pm من طرف profost

» تأثير تراكم الرواسب على صحة الهواء والصحة العامة: دراسة حالة في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 5:36 pm من طرف gamal

» الكهرباء الآمنة تبدأ من هنا: كيفية اختيار كهربائي معتمد لمنزلك في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 3:07 pm من طرف gamal

» تحقيق التوازن الحياتي: كيف يُسهم مكتب الشغالات في تقديم الدعم الأسري؟
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2023 10:30 pm من طرف gamal

» رفاهية الهواء البارد: خدمات شركة صيانة مكيفات في شمال الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:37 pm من طرف gamal

» مكاتب شغالات في مدينة نصر: تحسين جودة الحياة المنزلية
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 9:48 am من طرف gamal

» نظافة فائقة: استعراض لأفضل شركات تنظيف المنازل في مدينة نصر
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 7:57 am من طرف gamal

» تنظيف وتعقيم: شركة صيانة مكيفات تفوق التوقعات في شرق الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 11:32 am من طرف gamal

» في ظل الحرارة: كيف تعتني شركتنا بمكيفاتك في غرب العاصمة؟
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 10:39 am من طرف gamal

» تنظيف فعّال وبيئي: رحلة استخدام البخار في تحسين نظافة وصحة الكنب في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 9:07 am من طرف gamal

» شركات تنظيف الكنب بالرياض: تلميحات حول الاختيار الأمثل
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 23, 2023 9:29 pm من طرف gamal

» المهنية والجودة: كيف يساهم مكتب الترجمة المعتمد في نجاح الأعمال في سوق مدينة نصر؟
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 18, 2023 3:41 pm من طرف gamal

» Exercice 10: Systèmes mécaniques oscillants || Pendule pesant (Examen national 2010) || 2BAC
 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Icon_minitimeالأحد مايو 28, 2023 4:01 pm من طرف Admin


 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Coverالموطأ للامام مالك بن أنس - رواية يحي بن يحي الليثي

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية %25D8%25AA%25D8%25AD%25D9%2581%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B3تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 35058666._SX318_كتاب ''الثقة الفورية'' لبول ماكينا

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 63884321153sتحميل رواية الخيميائي لباولو كويلو


 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 0000503075تحميل كتاب أنتيخريستوس

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Df175c197343784d206f920819480306.pngتحميل كتاب الكون الأنيق لبرايان غرين

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 95730e2b4ba704e0e1f7752bc3d927e2.jpgتحميل كتاب أينشتين والنسبية pdf الكاتب مصطفى محمود

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية %D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86تحميل كتاب الدقائق الثلاث الأولى من عمر الكون لستيفن وينبرغ

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 15305تحميل كتاب الحرية أو الطوفان ل د. حاكم المطيرى

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 17841329._UY546_SS546_تحميل كتاب ''الإنسان الصرصار'' لفيودور دوستويفسكي

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 1023770_1200x1791تحميل كتاب أحجار على رقعة الشطرنج

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية AM5ffzaمائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Fq775Qzرواية 100 عام من العزلة

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 29566152._SY475_ كتاب الهدوء لـ سوزان كين

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 1006433كتاب أيقظ قواك الخفية لأنتونى روبنز

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Ketab4pdf.blogspot.com-mghtrbonرواية المغتربون

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Ketab4pdf.blogspot.com-kabsolaكتاب كبسولة قبل الامتحان

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 157637كتاب أسلحة، جراثيم، فولاذ - مصائر المجتمعات البشرية لجارد دايموند

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Coverتحميل وقراءة كتاب "فن الحرب" لسون تزو

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 1657915692تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير لـ غوستاف لوبون

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية %25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2586%25D9%2583%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587كتاب "لأنك الله" للشيخ علي بن جابر الفيفي

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 22796308كتاب ''العوالم المتوازية للذات'' للكاتب فريدريك داودسون

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Images?q=tbn:ANd9GcTuIfDOGtIWB7LPzk_M25DnL7Wffx8dg4CDc0Tw8jH3to4YNYfi تحميل كتاب التغلب على الخجل لجون ووكر و موري شتاين

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية 2vY2A12تحميل كتاب "الأهداف" لبراين ترايسي

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Imageتحميل كتاب ''قوة الفشل'' لشارلز مانز

الزوار
Flag Counter
اعجبني الموقع

الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية

اذهب الى الأسفل

 الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية Empty الدولة الأموية: الجزء 59. الرقيق في الخلافة الأموية

مُساهمة من طرف Admin الأحد أبريل 05, 2015 8:51 am



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدولة الأموية
الجزء 59.

الرقيق في الخلافة الأموية

عَرَّف الفقهاء الرِّق بأنه عجز حكمي شُرِع في الأصل جزاءً عن الكفر، وترجع تسميته بالعجز إلى أن الرقيق لا يملك ما يملكه الحرُّ من الشهادة والقضاء وغيرهما، أما أنه حكمي فلأنَّ العبد قد يكون أقوى في الأعمال الحسية من الحر.

وعندما دخل المسلمون العراق والشام ومصر وكان عامة السكان يشكون من الرق والاستعباد، فقد جاءهم الإسلام رحمة ونجدة.

وكان معظم طبقة الرقيق في المجتمع الإسلامي من أسرى الحروب خلال الفتوحات الإسلامية في العراق وفارس والشام ومصر وغيرها.

رحمة الإسلام بالرقيقوخيَّر القرآنُ المسلمين بين قتل الأسرى أو فدائهم أو المن عليهم بإطلاق سراحهم بغير فداء أو الاسترقاق، ولم يسترق المسلمون الفاتحون إلا حاميات المدن التي قاومتهم مقاومة عنيفة، وكان المسترقون من الأسرى يُعتبرون غنيمة فتأخذ الدولة الخمس وتوزع أربعة الأخماس الباقية بالتساوي على الجند، وتزايد عدد الرقيق بعد الفتوحات الإسلامية الواسعة النطاق، وخاصة في عهد الوليد بن عبد الملك.

وكان أسرى الحروب يوزعون على المحاربين المسلمين بعد إرسال الخمس إلى الخليفة في حاضرة الدولة الإسلامية، وقد زاد الرقيق زيادة كبيرة في العراق، فكان يوجد عند الواحد من العرب عشرة أرقاء أو مائة أو ألف، بل كان بيت الفقراء من عامة الناس لا يخلو من عبدٍ أو أكثر يقومون بالخدمة؛ بسبب رخص أسعار الرقيق نتيجة تكاثرهم، وكان الأمير ووجوه القوم يسيرون في طرقات البصرة الكوفة وخلفهم مئات العبيد يؤلفون موكبًا عظيمًا، وكان الأرقاء يختلفون في أشكالهم وألوانهم، منهم أسود اللون وهم أسرى فتوح الهند، أو أصفر اللون وهم عبيد الصين أو التركستان.

على أن الأمر الذي يجدر ملاحظته أن العبيد لم يكونوا جميعًا من الأسرى، بل كان منهم من تم شراؤه من أسواق النخاسة التي كانت منتشرة في أرجاء الدولة الإسلامية في ذلك الحين، وكان المسلمون يشترونهم لاستخدامهم في زراعة الأرض أو مساعدتهم في حرفهم أو خدمتهم في قصورهم وبيوتهم ومساعدتهم في حروبهم، مع ملاحظة أن العربي لا يُسترَقُّ إطلاقًا، ولم تُخالَف هذه القاعدة إلا في حالات نادرة، منها ما فعله الأمويون بعد إخماد ثورة يزيد بن المهلب؛ فقد باعوا النساء والأطفال في أسواق الرقيق خلافًا للمعتاد.

احتفظ القرآن بنظام الرق في دائرة ضيقة، ونصح بحسن معاملة الرقيق بالعمل على تحريرهم، فقد حبَّب الإسلام للمسلمين عتق رقيقهم، وجعله كفارته عن كثير من الذنوب والآثام، فضلاً عما فيه من تقرُّب لله تعالى، قال الله تعالى: {فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ} [البلد: 11-13].

أما الذنوب التي جُعِلَت كفارتها عتقَ الرقيق فهي عديدة أبرزها كفارة القتل الخطأ قال تعالى: {وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ}[النساء: 92]، ولكن العتق لم يكن يقطع الصلة بين السيد ورقيقه بل يُبقِي بين الطرفين صلة تسمى (الولاء) فالمعتَق مولى للعاتق، ويترتب على الولاء أن السيد يدفع الدية عن مولاه إذا ارتكب جناية. وثانيها: أن يرث السيدُ مُعتَقَه؛ فقد كتب الخليفة عمر بن عبد العزيز إلى عامله "مولى العتاقة يُورَث ولا يَرِث".

وكان المسلمون يطلقون اسم (عبد العين) على العبد الذي لا يخدم إلا مادامت عليه عين مولاه، وكانوا يسمون العبد الذي يعمل في الأرض (القن)، وكان المسلمون يستخدمون آلافًا من الرقيق في الزراعة، وجعل عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- رقيق الخمس في خدمة ذوي العاهات والعمليات؛ فقد كانت الدولة تمتلك رقيق الخمس وأصله حصتها من أسرى الحرب الذين لم يُسَرَّحوا أو يُوزَّعوا على الجند المسلمين، وتتمتع الدولة بكافة الحقوق التي يتمتع بها الأفراد على رقيقهم، فلها أن تبيعهم أو تستخدمهم في الأعمال المختلفة أو تعتقهم، كما أنها كانت مسئولة عما يرتكبون من جرائم، كما كانت مسئولة عن طعامهم وملابسهم.

ومن الجميل أن الشريعة الإسلامية نصَّت في كثير من مصادرها على حسن معاملة الرقيق فمن أحاديث الرسول الكريم : "للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف، ولا يُكلَّف من العمل ما لا يطيق". ومنها: "اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم، أطعموهم مما تأكلون، واكسوهم مما تلبسون، ولا تكلفوهم من العمل ما لا يطيقون. فما أحببتم فأمسكوا، وما كرهتم فبيعوا، ولا تعذبوا خلق الله؛ فإنه مَلَّكَكُم إياهم ولو شاء لملكهم إياكم". وكان من أعمال المحتسب في الولايات الإسلامية ملاحظة تطبيق هذه القواعد الإسلامية على معاملة الرقيق.

وكان هناك نوعان من الرقيق هما: الخصيان والجواري، والخصاء ليست عادة عربية بل هي شرقية، وكانت شائعة في العراق زمن الآشوريين والبابليين.

وكان مصدر الجواري في الإسلام سبي الفتوح، فما يقع من النساء في أيدي الفاتحين يُعتَبر "سبيًا مسترقًّا" يقسم مع الغنائم، وكان مصير هذه السبايا إما الخدمة أو الاستيلاء أو البيع أو الإهداء، وكان بعض الجواري يقمن بالخدمة في قصور وجوه المسلمين.

ولما تعود الناس اقتناء الجواري اشتغل النخاسون في استجلابهم من أقصى بلاد الترك والهند وأرمينية والروم والسودان صغارًا وكبارًا يربونهن على ما تقتضيه مواهبهن أو جمالهن، وكان تعليم الجواري وتربيتهن من أبواب الكسب الواسعة فإذا ما اشترى أحدهم جارية، ولاحظ عليها أمارات الذكاء ثقَّفها وعلمها رواية الشعر.

ولكن الغالب على سياسة الخلافة الأموية أنها سارت -في أغلب الأحيان- على سياسة رسول الله والخلفاء الراشدين من بعده فيما يتعلق بقضية الرقيق، من حيث الحرية، وعدم استرقاق إلا من استحق ذلك من المحاربين وغيرهم.

مأخوذ من بوابة قصة الإسلام للدكتور راغب السرجاني
Admin
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 2283
العمر : 34
نقاط التميز : 5796
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

https://medamin.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى