المواضيع الأخيرة
» تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2024 9:24 am من طرف profost

» الخطوات الأساسية لاختيار السباك المناسب في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 7:39 pm من طرف gamal

» تحميل كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 7:55 pm من طرف profost

» تأثير تراكم الرواسب على صحة الهواء والصحة العامة: دراسة حالة في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 5:36 pm من طرف gamal

» الكهرباء الآمنة تبدأ من هنا: كيفية اختيار كهربائي معتمد لمنزلك في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2024 3:07 pm من طرف gamal

» تحقيق التوازن الحياتي: كيف يُسهم مكتب الشغالات في تقديم الدعم الأسري؟
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 28, 2023 10:30 pm من طرف gamal

» رفاهية الهواء البارد: خدمات شركة صيانة مكيفات في شمال الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:37 pm من طرف gamal

» مكاتب شغالات في مدينة نصر: تحسين جودة الحياة المنزلية
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 9:48 am من طرف gamal

» نظافة فائقة: استعراض لأفضل شركات تنظيف المنازل في مدينة نصر
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 7:57 am من طرف gamal

» تنظيف وتعقيم: شركة صيانة مكيفات تفوق التوقعات في شرق الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 11:32 am من طرف gamal

» في ظل الحرارة: كيف تعتني شركتنا بمكيفاتك في غرب العاصمة؟
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 10:39 am من طرف gamal

» تنظيف فعّال وبيئي: رحلة استخدام البخار في تحسين نظافة وصحة الكنب في الرياض
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 25, 2023 9:07 am من طرف gamal

» شركات تنظيف الكنب بالرياض: تلميحات حول الاختيار الأمثل
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 23, 2023 9:29 pm من طرف gamal

» المهنية والجودة: كيف يساهم مكتب الترجمة المعتمد في نجاح الأعمال في سوق مدينة نصر؟
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 18, 2023 3:41 pm من طرف gamal

» Exercice 10: Systèmes mécaniques oscillants || Pendule pesant (Examen national 2010) || 2BAC
 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Icon_minitimeالأحد مايو 28, 2023 4:01 pm من طرف Admin


 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Coverالموطأ للامام مالك بن أنس - رواية يحي بن يحي الليثي

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي %25D8%25AA%25D8%25AD%25D9%2581%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B3تحميل كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد"

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 35058666._SX318_كتاب ''الثقة الفورية'' لبول ماكينا

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 63884321153sتحميل رواية الخيميائي لباولو كويلو


 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 0000503075تحميل كتاب أنتيخريستوس

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Df175c197343784d206f920819480306.pngتحميل كتاب الكون الأنيق لبرايان غرين

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 95730e2b4ba704e0e1f7752bc3d927e2.jpgتحميل كتاب أينشتين والنسبية pdf الكاتب مصطفى محمود

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي %D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86تحميل كتاب الدقائق الثلاث الأولى من عمر الكون لستيفن وينبرغ

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 15305تحميل كتاب الحرية أو الطوفان ل د. حاكم المطيرى

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 17841329._UY546_SS546_تحميل كتاب ''الإنسان الصرصار'' لفيودور دوستويفسكي

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 1023770_1200x1791تحميل كتاب أحجار على رقعة الشطرنج

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي AM5ffzaمائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Fq775Qzرواية 100 عام من العزلة

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 29566152._SY475_ كتاب الهدوء لـ سوزان كين

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 1006433كتاب أيقظ قواك الخفية لأنتونى روبنز

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Ketab4pdf.blogspot.com-mghtrbonرواية المغتربون

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Ketab4pdf.blogspot.com-kabsolaكتاب كبسولة قبل الامتحان

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 157637كتاب أسلحة، جراثيم، فولاذ - مصائر المجتمعات البشرية لجارد دايموند

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Coverتحميل وقراءة كتاب "فن الحرب" لسون تزو

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 1657915692تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير لـ غوستاف لوبون

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي %25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2586%25D9%2583%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D9%2587كتاب "لأنك الله" للشيخ علي بن جابر الفيفي

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 22796308كتاب ''العوالم المتوازية للذات'' للكاتب فريدريك داودسون

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Images?q=tbn:ANd9GcTuIfDOGtIWB7LPzk_M25DnL7Wffx8dg4CDc0Tw8jH3to4YNYfi تحميل كتاب التغلب على الخجل لجون ووكر و موري شتاين

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 2vY2A12تحميل كتاب "الأهداف" لبراين ترايسي

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Imageتحميل كتاب ''قوة الفشل'' لشارلز مانز

الزوار
Flag Counter
اعجبني الموقع

الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي

اذهب الى الأسفل

 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي Empty الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي

مُساهمة من طرف Admin الإثنين أبريل 06, 2015 8:05 am


 الدولة الأموية: الجزء 62. المجالس الإجتماعية في العصر الأموي 15048_image002

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الدولة الأموية
الجزء 62.

المجالس الإجتماعية في العصر الأموي

كرسي الخليفةخرجت الخلافة الإسلامية في العصر الأموي عن بساطتها بعد أن انتهت مرحلة الفتوحات الإسلامية، حيث أصبحت الخلافة تضم أمصارًا كثيرة كانت تتبع الدولتين الرومانية والفارسية، وتدرَّج الخلفاء والأمراء في مظاهر السلطان واتخاذ الحجَّاب، وبدأ بذلك معاوية بن أبي سفيان، تبعًا لظروف ومستجدات ارتآها: كالجواسيس الذين يهددون أمنه وأمن دولته، وحذا أمراؤه حذوه في العراق ومصر، وزادوا عليه أن اقتبسوا كثيرًا مما كان يتبعه أكاسرة الفرس وقياصرة الروم، وقد اتبعوا هذه السياسة تعزيزًا للمُلْكِ، وإدخالاً للرهبة في قلوب الأعداء ورسلهم، وأصبح الخليفة لا يصل إليه أصحاب المصالح والناس إلا بعد شيء من العناء، وبعد أن يمر على حُجَّاب وحرس مما لم يكن موجودًا مثله في عهد الخلفاء الراشدين.

وقد اختلفت مجالس الخلفاء الأمويين الاجتماعية باختلاف شخصياتهم وميولهم؛ فلقد كان الأمويون الأُوَّل حكامًا نشطاء أَكْفَاء خصصوا شطرًا كبيرًا من يومهم للأعمال الإدارية، وعلى حين قضوا الأمسيات والليالي في السمر، ثم إنهم عشقوا في باديء الأمر سماع القصص التاريخية، وفضلوا منها بصفة خاصة أساطير الجنوب، هذا فضلاً عن إنشاد الشعر.

وفي العصر الأموي جلس الخلفاء في القصور بعد أن كان عمر بن الخطاب يجلس للناس في المسجد، كما استعملوا بعض القصور الرومانية، وبنوا لأنفسهم بعض القصور الخاصة بهم، فقد بنى معاوية قصر الخضرة في دمشق، ونَصَبَ الخلفاء الأمويون في هذه القصور الأَسِرَّة والكراسي، وافترشوا الطنافس والمصليات والوسائد وعلقوا الستور، وأقاموا الحجاب والحراس.

وكان معاوية أول من اتخذ الأَسِرَّة قَّلد بها بطارقة الروم في الشام، وكذلك الستور والطنافس، أما الكراسي فكان أول من استخدمها زياد بن أبيه والي معاوية على العراق، واقتبس الأمويون من الروم والفرس مظاهر الأبهة كالطراز، ونقش الأشعار في صدور المجالس، وفرش الديباج والخز، واصطناع الأسِرَّة من الأبنوس والعاج والذهب.

الاستئذان على الخليفة
كان الاستئذان على الخليفة في عصر الراشدين أن يقف الرجل بالباب ويقول: "السلام عليكم، أأدخل؟" ويكرر ذلك ثلاثًا، فإن لم يُؤْذَن له لم يُعِدْه. فلما كان العصر الأموي أقيم الآذنون والحجَّاب يتوسطون للناس بدخولهم على الخليفة حسب طبقاتهم، وفي أوقات معينة، لكل طبقة من الجلساء، أو الأدباء، أو الشعراء، أو غيرهم، أمَّا في المجالس العامة فيقدمون الناس حسب مراتبهم.

وأول من رتب المراتب في الدخول على الخليفة زياد بن أبيه والي العراق؛ فقد أشار حاجبه عليه بذلك، وقد اقتبس هذا النظام عن الفرس، فجعل الإذن للناس على البيوتات ثم على الأعمار ثم على الآداب، وصار ذلك سُنَّة في الاستئذان على الخلفاء الأمويين، فإذا استأذن جماعة في الدخول على الخليفة أو الأمير يُؤذَن أولاً لأشرفهم نسبًا، فإذا تساووا في النسب قدموا أكبرهم سنًّا، فإذا تساووا في السن قدموا أكثرهم أدبًا.

وإذا وفد ناس على الخليفة الأموي أو أحد أمرائه، وقفوا بابه يلتمسون الإذن، فإما أن يأذن لهم أو يصرفهم، فإذا صرفهم عادوا ثانية في المواضع اللائقة بهم وبمراتبهم، ويتولى إجلاسهم الحاجب أو الآذِن، وكانت الرتبة الأولى بعد الخليفة الأموي لبني أمية، فيجلسون على الأسرة، ثم لبني هاشم فيجلسون على الكراسي.

وفي مطلع العصر الأموي، كان الخليفة لا يزال يشبه شيخ القبيلة فكان الناس يخاطبون الخليفة في هذا العهد باسمه أو كنيته، ولكن سرعان ما تشبهت الدولة الأموية بالدولة الرومانية والفارسية ببعض مراسمها، فبدأ الولاة الأمويون يعظمون أمر الخليفة وينزهون مجلسه عن مجالس سائر الناس، واقتبس زياد بن أبيه الكثير من تقاليد الفرس؛ فمنعهم من الكلام في حضرة الخلفاء على الإطلاق، واتبع عبد الملك بن مروان هذه القاعدة أيضًا، ثم عمد الخلفاء بعد ذلك فمنعوا أن يخاطبهم الناس كما كانوا يخاطبون أسلافهم، أو يعظوهم وهم على المنابر.

ومن آداب المجالس أن لا يأمر فيه أحد غير الخليفة، وإذا نهض نهض سائر الحضور، وإذا أراد الخليفة صرف جلسائه أبدى إشارة يعرفونها فينصرفون فكان معاوية إذا أراد صرف الناس قال: "إذا شئتم"، أو "العزة لله"، وكان ابنه يزيد يصرف جلساءه بقوله: "على بركة الله". أما عبد الملك بن مروان فكان يحمل في يده خيزرانة، فإذا ألقاها من يده عرف جلساؤه أنه يريد انصرافهم، فينصرفون.

مجالس الولاة الأمويين
كان زياد بن أبيه والي معاوية على العراق يعقد كثيرًا من مجالس السمر؛ فكان يجمع حوله حلقة من النبلاء كل مساء، وسار زياد على سيرة معاوية في الجلوس على السرير والناس تحته، وإقامة الحرس والشرط والبوابين، وكان في اتخاذه مقلدًا لمرازبة الفرس، وكان السرير يصنع من الأبنوس والصندل أو العاج، وكان عبارة عن مقعد أو كرسي كبير، وكان زياد يشتو بالبصرة ويصيف بالكوفة، ويحضر وجوه المصرين مجالسه؛ فيدخلون عليه على السابقة والشرف، ويسمرون عنده جالسين على الكراسي، وكان يتناول الطعام معهم، وكان زياد جادًّا في مجالسه؛ فكان لا يداعب أحدًا في مجلسه ولا يضحك.

وسار عبيد الله بن زياد سيرة أبيه في عقد المجالس، ولعل أبهى مجالس الولاة الأمويين هي مجالس بشر بن مروان فقد كان أديبًا ظريفًا يحب الشعر والسمر، وكان للحجاج بن يوسف كذلك مجالسه، ففي الشتاء يجلس والناس أمامه على الكراسي، أما في الصيف فيجلس في حديقة قصره في مدينة واسط على سرير بجوار بركة ماء، وكانت تدور على الجالسين أطباق كثيرة من الرُّطَب، وكان الحجاج يجب سماع الشعر وخاصة من جرير، وكانت لمجالس الولاة -أيضًا- تقاليد وآداب، فساروا فيها سيرة أكاسرة الفرس، واقتبسوا منهم -كذلك- نظام الحجَّاب.

مجالس العامة في العراق
اختلفت أماكن مجالس العامة الاجتماعية، فقد كان بعضهم يعقدها في المساجد أو الجبانات، والبعض الآخر يعقدها في البيوت أو الحانات أو الأديرة أو كناسة الكوفة أو مربد البصرة.

وكانت مجالس القُصَّاص من أبرز مجالس العراق؛ فكان القَصَّاص يجلس في المساجد أو البيوت ويقص على الناس القصص والتواريخ والأساطير، وهي تعتمد غالبًا على الخيال حتى تكتسب صفة التشويق والترغيب.

تلك بعض المحافل الاجتماعية، وعلى رأسها مجالس الخلفاء والولاة والعامة في العصر الأموي، ولقد كانت هذه العادات والتقاليد من أبرز الأمثلة على التطور الحاصل في المجتمع الإسلامي، حيث الاختلاط والتنوع الجنسي، ومن ثَمَّ قوة الدولة وهيبتها.

مأخوذ من بوابة قصة الإسلام للدكتور راغب السرجاني
Admin
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 2283
العمر : 34
نقاط التميز : 5796
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

https://medamin.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى